عادي
لتبادل بيانات العملاء المعتمدة على تقنيات ال«بلوك تشين»

تحالف منصة «اعرف عميلك» تضم ثلاثة أعضاء جدد

18:57 مساء
قراءة 3 دقائق
محمد الشحي
آمنة لوتاه
جمعة المطروشي

دبي: «الخليج»

وقّعت اقتصادية دبي وسلطة واحة دبي للسيليكون، ومركز دبي للسلع المتعددة، وسلطة المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا) اتفاقية تعاون للمشاركة في تحالف منصة تبادل بيانات العملاء «اعرف عميلك» المعتمدة على تقنيات البلوك تشين في دولة الإمارات، من خلال منصة «السجل التجاري الموحد» الذي أطلقته اقتصادية دبي عام 2017 لمشاركة البيانات وتبسيط وإدارة إعداد الأعمال في جميع أنحاء دبي.

ويجري العمل حالياً على ربط منصة «السجل التجاري الموحد» ومنصة «اعرف عميلك» خلال الربع الأخير من العام الجاري للسماح لأعضاء السجل التجاري الموحد بالاستفادة من حالات «اعرف عميلك»، الأمر الذي سيعزز عمليات نقل وتبادل البيانات بشكل أسرع وأكثر أماناً وانسيابية للعملاء مستخدمي الخدمات الرقمية، ويسمح بمشاركة بيانات «اعرف عميلك» التي تم التحقق منها بين سلطات الترخيص والمؤسسات المالية من خلال الاستفادة من التقنيات المتقدمة.

وتضم قائمة أعضاء التحالف المؤسسين في منصة تبادل بيانات العملاء «اعرف عميلك» كلاً من: بنك الإمارات دبي الوطني، والإمارات الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك «إتش إس بي سي»، وبنك أبوظبي التجاري، إضافة إلى سلطة واحة دبي للسيليكون، ومركز دبي للسلع المتعددة، وسلطة المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا)، ويجري العمل على إضافة سلطات تراخيص ومؤسسات مالية أخرى.

وقال محمد حسن الشحي، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري بالإنابة: «تركز اقتصادية دبي في استراتيجيتها على تعزيز الاقتصاد الرقمي لإمارة دبي. ويعد إطلاق منصتي «السجل التجاري الموحد»، و«اعرف عميلك» المعتمدتين على تقنيات «البلوك تشين» بالشراكة مع شركائنا الرئيسيين في مجال التراخيص والبنوك، شهادة على طموحاتنا لتحويل دبي إلى وجهة استثمارية عالمية تعتمد على التكنولوجيا. ويأتي إطلاق المنصتين في عامي 2017 و2020 أمراً ضرورياً ليس في تبسيط مزاولة الأعمال في دبي فقط، ولكن أيضاً في تبسيط فتح الحسابات المصرفية لمجتمع الأعمال والمستثمرين ومشاركة بيانات «اعرف عميلك» التي تم التحقق منها مع المؤسسات المالية، الأمر الذي يعزز جذب الأعمال وتصنيف مؤشر سهولة ممارسة الأعمال في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة».

بدوره، قال الدكتور جمعة المطروشي، نائب الرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون: «توفر واحة دبي للسيليكون، من موقعها كمنطقة حرة تكنولوجية متكاملة، بيئة ممكّنة لتطوير واختبار التكنولوجيا المتقدمة المبتكرة في مختلف القطاعات الاقتصادية والمستقبلية الواعدة بما في ذلك تقنيات «بلوك تشين»، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وحلول المدن الذكية. وتلتزم سلطة واحة دبي للسيليكون بتوظيف هذه التقنيات من أجل تعزيز الكفاءات، ودعم نمو الشركات والمشاريع التي تتخذ من الواحة مقراً لها، إلى جانب تعزيز التعاون مع شركائها من أجل تحقيق تميّز الأداء في مختلف المجالات.

من جانبه، قال أحمد حمزة، المدير التنفيذي للمنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة: «يسعى مركز دبي للسلع المتعددة في كل منعطف لتعزيز سهولة ممارسة الأعمال في إمارة دبي لجذب الأعمال والتجارة إلى الإمارة. هذه الفلسفة الأساسية هي التي تجعلنا موطناً لأكثر من 19000 شركة عضو، مع انضمام 204 شركات جديدة إلينا في شهر أغسطس/ آب وحده. ومن خلال هذه الاتفاقية مع اقتصادية دبي، سنعمل على تعزيز إجراءات الانضمام إلينا الرقمية بالكامل لتسهيل وتسريع إجراءات تأسيس الشركات في مركز دبي للسلع المتعددة. وبعد إطلاق مركز التشفير التابع لمركز دبي للسلع المتعددة، تتماشى الاتفاقية أيضاً مع حملة مركز دبي للسلع المتعددة للاستفادة من تقنيات السجلات الموزعة، مثل «بلوك تشين»، لتيسير الأعمال وتقديم خدمات رائدة عالمياً لأعضائنا. ونتطلع إلى العمل مع اقتصادية دبي في هذه المبادرة المهمة».

وقالت آمنة لوتاه، مساعد مدير عام سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي «دافزا»: «تحرص سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي على أن تكون مساهماً رئيسياً في مختلف الجهود الحكومية الرامية إلى دفع مستقبل الاقتصاد الرقمي لإمارة دبي، فضلاً عن تعزيز المنظومة الاستثمارية الرقمية المتكاملة التي ترسخ سمعة الإمارة عالمياً، باعتبارها سباقة في اعتماد أحدث المنصات الرقمية التي تستكمل بيئة الأعمال الحيوية التي توفرها للمجتمع الاستثماري العالمي الذي يبحث عن المنظومة الاقتصادية الأكثر تطوراً لأداء الأعمال».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"