عادي

«سيملس 2021» يطلق من دبي الجائزة العربية للاقتصاد الرقمي

سيف بن زايد يفتتح الفعاليات وسط مشاركة دولية
21:44 مساء
قراءة 3 دقائق
سيف بن زايد وسلطان العلماء والحضور خلال افتتاح المؤتمر

افتتح الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، أمس الأول الأربعاء، بحضور أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، فعاليات مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي «سيملس 2021» الذي يقام في مركز التجارة العالمي في دبي، برعاية جامعة الدول العربية وتنظيم شركة تيرابين العالمية لتنظيم المؤتمرات.

يأتي تنظيم المؤتمر في سياق مشروع الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي الذي تم الإعلان عنه بأبوظبي في ديسمبر/ كانون الأول 2018 بدعم ورعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويشارك فيه عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية، مثل جامعة هارفرد الأمريكية، والأمم المتحدة، والبنك الدولي.

وحضر سموه الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، وشاهد والحضور، فيلماً يستعرض جانباً من جهود تطوير الاقتصاد الرقمي العربي والمبادرات والمشاريع التي تعزز هذه الجهود، إلى جانب الاستماع إلى الكلمات التي ألقيت في حفل الافتتاح.

حضر الافتتاح الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، وعمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، و طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، وحسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية والدكتور علي محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد، وعدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى الإمارات، وعدد كبير من الوفود العربية والمسؤولين الحكوميين والخبراء في مجالات الاقتصاد الرقمي.

الجائزة

وأعلن الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي عن مبادرته الاستراتيجية «الجائزة العربية للاقتصاد الرقمي»،على هامش افتتاح مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي «سيملس 2021».

وتهدف الجائزة لدعم نشر أفضل الممارسات والأنشطة العملية والبحثية في العالم العربي الداعمة للتنمية المستدامة، ولتشجيع الأفراد والمؤسسات في القطاعين، الحكومي والخاص، على المساهمة في نشر المعرفة وإعداد البحوث العلمية في مجال الاقتصاد الرقمي، وتحفيز الجهود البحثية والمعرفية لتطوير المفاهيم عن مجالات التميز والإبداع المرتبطة بتطبيقات الاقتصاد الرقمي.

ويتضمن نطاق الجائزة موضوعات المدفوعات الرقمية والتكنولوجيا المالية (Fintech) والعملات الرقمية والتجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البلوك تشين.

مراكز البيانات

كما أطلق الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي «مبادرة تأسيس مراكز بيانات متقدمة على مستوى المنطقة العربية»، كإحدى مبادرات الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي، على هامش مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي «سيملس 2021».

وتعد هذه المبادرة إحدى أهم مبادرات الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي وتهدف إلى تمكين البلدان العربية النامية من امتلاك بنية تحتية رقمية وتطوير وإدارة الخدمات السحابية لدعم التحول الرقمي في جميع القطاعات الاقتصادية، بما فيها الخدمات الحكومية، ومساعدتها في تقليص النفقات الرأسمالية والتشغيلية وتوفير حلول بديلة لتحسين استهلاك الطاقة وتوفير حلول الاستضافة.

كما تهدف المبادرة لبناء سلسلة من مراكز البيانات المتصلة بأنظمة مركزية مزودة بمنصات رقمية مشتركة، يمكن من خلالها مشاركة أفضل الممارسات والتطبيقات في تقديم خدمات الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الحكومية، حماية البيانات والأمن السيبراني وآليات متقدمة في إدارة البيانات ودعم اتخاذ القرار.

وقال الدكتور علي الخوري: «إن المبادرات تمثل حجر الأساس لتسريع بناء القدرات المحلية، وتنمية المهارات، وتحفيز الابتكار المحلي وريادة الأعمال من خلال توفير فرص نمو لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية وتقديم حلول مبتكرة لبرامج الإدماج الاجتماعي وتحقيق مستهدفات التنمية المستدامة».

وتجول الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، برفقة عدد من كبار الحضور، في المعرض المصاحب لمؤتمر تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي العربي، حيث اطّلع سموه على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجالات المدفوعات الإلكترونية والرقمية، والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجزئة، والتكنولوجيا المالية، والهوية الرقمية، والخدمات المصرفية.

وثمّن المشاركون المستوى الذي برزت به الشركات والمؤسسات العارضة والتزام الجميع بقواعد التباعد والحماية الصحية لمواجهة الجائحة، ما يحسب لإدارة المعرض والمؤتمر.

(وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"