عادي

شعار «إكسبو 2020 دبي».. عراقة 4000 عام

18:42 مساء
قراءة دقيقتين
إكسبو 2020


في الحدث الأضخم عالمياً بعد جائحة «كورونا» تتجة الأنظار إلى دبي، بعد أن دخل «إكسبو 2020 دبي» البيوت حول العالم عبر البث المباشر لحفل يعكس شعار المعرض «تواصل العقول وصنع المستقبل».
يؤكد الشعار أهمية التواصل مع الآخرين، للوقوف في وجه الصعوبات والتحديات التي تواجه العالم وبناء مستقبل مشرق. ولكن ما دلالة رمز إكسبو دبي؟ وإلى ماذا تشير الحلقة الذهبية؟
في عام 2016 صرح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، قائلاً: «اعتمدنا شعاراً إماراتياً لإكسبو عمره 4000 عام.. لدينا عمق تاريخي إماراتي من بينونة بأبوظبي إلى صاروج الحديد بدبي إلى وادي المليحة بالشارقة، وانتهاء بجبال رأس الخيمة والفجيرة، عمق تاريخي عمره أكثر من 4000 عام، كنا حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسنبقى نقطة التقاء وتواصل حضاري عبر إكسبو وبعد إكسبو بإذن الله»
استلهم شعار «إكسبو 2020» من قطعة أثرية عُثر عليها عام 2002 في عمليات التنقيب في موقع صاروج الحديد الأثري (ساروق الحديد)، وتتميز القطعة بأنها نسيح من حضارات متنوعة؛ حيث تتشكل الحلقة الذهبية من نقوش ومشغولات أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام. ويبرز من خلال التواصل مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين وما وراء النهرين والسند والهند.
وأثبت العثور على مقتنيات أثرية في منطقة صاروج الحديد أن هذه المنطقة كانت مركزاً مهماً للتواصل منذ قديم الزمان وملتقى للحضارات.
ومن هذا المنطلق عزز شعار إكسبو الجديد أن الإمارات أهل حضارة ضاربة في التاريخ، وما زالت محطة تواصل عالمية يلتقي فيها العلماء والمثقفون والمبدعون والمبتكرون وصناع القرار والشعوب بثقافاتهم المختلفة.
وبذلك يكون «إكسبو 2020 دبي» نقطة التقاء الماضي والحاضر والمستقبل، ومنصة لاجتماع الحضارات العريقة مع صناع الغد لبناء عالم أفضل يقوم على مبادئ التسامح والتعايش والشمولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"