عادي

تشاد..الشرطة تفرق بالقوة تظاهرة مناهضة للحكم العسكري

17:12 مساء
قراءة دقيقة واحدة
adfa

نجامينا - أ ف ب
لجأت الشرطة التشادية، السبت، إلى الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة ضد المجلس العسكري الحاكم، ضمت مئات الأشخاص، ونظمت أمام مقر حزب معارض في نجامينا بناء على دعوة المجتمع المدني.
وسمحت السلطات، الجمعة، بتنظيم تظاهرة «واكيت تاما»، وهو تحالف بين أحزاب معارضة والمجتمع المدني، لكنها طالبت بأن تكون على طريق مختلف.
وقال المعارض سوكسيه ماسرا، إن الطريق الذي أعطي الإذن لسلوكه خلال التظاهرة في وسط المدينة «بعيد جداً عن قاعدتنا، ومن الصعب جمع المشاركين في هذا المكان» وسرعان ما فرقت وحدة كبيرة من الشرطة المتظاهرين الذين تجمعوا مجدداً أمام مقر حزب«ترانسفورمرز».
وقال الناطق باسم الشرطة بول مانغا: «لم يتم الالتزام بالمسار المحدد، تجمعوا في مكان غير المكان المصرح به»، مضيفاً أن الوضع «هادئ وتحت السيطرة».
وقال حمزة (29 عاماً) وهو أحد المتظاهرين قرب مقر حزب «ترانسفورمرز»: «المسيرة هي حق دستوري، ونريد التظاهر حيث نريد». وأضافت أناستازي وهي متظاهرة تبلغ 28 عاماً: «تم تفريقنا بعنف».
وأعلن مقتل الرئيس إدريس ديبي في 20 إبريل/نيسان الماضي، إثر معارك مع متمردين، ليتولى نجله الجنرال محمد ديبي (37 عاماً) السلطة على رأس مجلس عسكري انتقالي يتكون من 14 جنرالاً موالين لوالده. ووعد المجلس العسكري، بعد حله الحكومة والبرلمان، بتنظيم انتخابات خلال 18 شهراً، وبتعيين مجلس وطني انتقالي خلال فترة قصيرة. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"