عادي

المريخ يقترن بالشمس الجمعة المقبل

19:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
IMG_20211003_003120
IMG_20211003_003158

القاهرة: «الخليج»

كشف معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن كوكب المريخ سوف يقترن بالشمس الجمعة المقبل، عندما يحمله مداره حول الشمس إلى الجانب البعيد من النظام الشمسي، في أبعد ما يكون عن كوكب الأرض.

وأوضح المعهد، في بيان أن هذا الاقتراب هو الأقرب للمريخ من الشمس، ويظهر على مسافة زاوية 39 دقيقة قوسية من الشمس، مما يجعله غير مرئي تماماً لعدة أسابيع؛ لأنه سوف يختفي في وهج الشمس.

وسوف يظهر المريخ في أصغر وأخفت ظهور له من الأرض، بسبب بعده الكبير؛ حيث يتقلص قطره الزاوي إلى 3.6 ثانية قوسية.

ويؤدي هذا الاقتران إلى توقف جميع الاتصالات من وإلى المركبات الفضائية التي تستكشف المريخ؛ حيث سيتسبب الاقتران في تشوّه الإشارات من وحدات التحكم الأرضية إلى المركبات على المريخ والعكس، كما أن تأثير الجسيمات المشحونة التي تنطلق من الشمس، قد يتسبّب كذلك في فقدان بيانات مهمة.

وأوضح المعهد أن هذا الاقتران في وجود المريخ، يتزامن في نفس الوقت تقريباً، عند أبعد مسافة له عن الأرض؛ حيث سيتراجع إلى مسافة 2.63 وحدة فلكية، والوحدة الفلكية هي متوسط المسافة بين الأرض والشمس، وتساوي 150 مليون كم تقريباً.

وسوف يكون وضع كوكبي الأرض والمريخ، عند اقتران المريخ مع الشمس، على جانبين متقابلين من النظام الشمسي، وهو ما يعني أن تكون الشمس بين الأرض والمريخ.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"