عادي

واشنطن تنتقد الأنشطة العسكرية الصينية قرب تايوان.. وبكين ترد

20:03 مساء
قراءة دقيقتين

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن «الأنشطة العسكرية المتزايدة للصين التي يتم إجراؤها بالقرب من تايوان تؤدي إلى زعزعة الاستقرار»، في حين أعربت الصين عن احتجاجها الشديد للولايات المتحدة حول الدعم الأمريكي للقدرات الدفاعية لتايوان.

وجددت الوزارة التزام الولايات المتحدة بأمن تايوان قائلة: «التزام الولايات المتحدة تجاه تايوان متين للغاية، ويسهم في الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وداخل المنطقة».

وأعلنت سلطات تايوان في وقت سابق، الاثنين، عن «أكبر توغل للقوات الجوية الصينية في منطقة الدفاع الجوي، مع دخول 52 مقاتلة صينية أجواء البلاد»، مشيرة إلى أن القوات الجوية التايوانية اضطرت لليوم الرابع على التوالي لتوجيه تحذير للمتسللين.

وقال مصدر مطلع على الأمور الأمنية في المنطقة، إن «الطائرات الصينية ربما تشن هجمات محاكاة على أساطيل حاملة طائرات أمريكية»، مشيراً إلى أن «الصين نفذت هذه الهجمات مراراً بالقرب من تايوان في الأشهر القليلة الماضية».

إلى ذلك، أعربت الصين عن احتجاجها الشديد للولايات المتحدة على تصريحات المتحدث باسم وزارة خارجيتها، نيد برايس، حول الدعم الأمريكي للقدرات الدفاعية لتايوان.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون إين، الاثنين: «نفذت واشنطن على مدار وقت معين أعمالاً سلبية بصورة مستمرة لبيع أسلحة لتايوان وتعزيز الاتصالات العسكرية الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، بما في ذلك الخطط الخاصة ببيع أسلحة لتايوان بقيمة 750 مليون دولار وهبوط طائرات عسكرية أمريكية في الجزيرة، وعمليات مرور متكررة للسفن الحربية الأمريكية عبر مضيق تايوان».

وتابعت هوا تشون إين: «هذه التصرفات الاستفزازية تلحق أضراراً بالعلاقات الصينية الأمريكية وتقوض السلام والاستقرار الإقليميين. ترفض الصين بشدة هذه الأمور وتتخذ إجراءات مضادة». وسبق أن أكد برايس، يوم 3 أكتوبر، أن الولايات المتحدة عازمة على مواصلة تقديم الدعم لتايوان لضمان قدراتها الدفاعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"