عادي
بروتوكول جديد لا ينطبق على متلقي الثالثة من «سينوفارم»

الإمارات تطلق الجرعة الداعمة لـ «فايزر» و«سبوتنيك»

21:26 مساء
قراءة 3 دقائق
اليابان
3
  • الجرعة الداعمة لكبار المواطنين والمقيمين بعمر 60 عاماً فما فوق
  • أصحاب الأمراض المزمنة من سن 50 إلى 59 ضمن المستهدفين
  • المقيمين بمرافق الرعاية الصحية طويلة الأمد بعمر 18 فما فوق
  • نورة الغيثي:
  • تطعيم 94.78% بالجرعة الأولى و84.39% تلقوا الجرعتين
  • تصنيف الإمارات بين أوائل الدول عالمياً في التعامل مع الجائحة


أبوظبي: عماد الدين خليل

أطلقت حكومة الإمارات بروتوكول الجرعة الداعمة للقاحات «كوفيد 19» المصرحة للاستخدام الطارئ للقاح فايزر بيونتك ولقاح سبوتنيك، ضمن جهود الحملة الوطنية للقاح، وأوضحت أن بروتوكول الجرعة الداعمة لا ينطبق على الفئات التي أخذت تطعيم فايزر بيونتيك، أو سبوتنك، بعد تطعيم سينوفارم كجرعة داعمة.

وحددت الفئات المقرر تطعيمها بالجرعة الداعمة التي تشمل كبار المواطنين والمقيمين من 60 عاماً فما فوق، وأصحاب الأمراض المزمنة والمعرضين لخطر مضاعفات الإصابة من عمر 50 إلى 59 عاماً، والأفراد الذين يعيشون في مرافق الرعاية الصحية طويلة الأمد من عمر 18 عاماً فما فوق.

وقالت الدكتورة نورة الغيثي المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في دولة الإمارات خلال الإحاطة الإعلامية الخاصة بفيروس «كوفيد 19» في أبوظبي، إن القطاع الصحي له دور فعال في تعزيز الاستجابة الوطنية لمواجهة جائحة «كوفيد 19» واحتواء تداعياته، وقد ساهم القطاع الصحي مع بقية القطاعات الحيوية في توفير كل الإمكانات والموارد اللازمة للتصدي لتحديات الجائحة الصحية والوصول إلى التعافي، مؤكدة أن هذا النهج الاستباقي نعتز به ونفتخر بأننا من أوائل الدول التي حولت تحديات «كوفيد 19» إلى فرص سانحة والاستفادة من كل التجارب التي مررنا بها لنصبح نموذجاً عالمياً يحتذى به.

وأضافت أن القطاع الصحي استثمر إمكاناته في المجال البحثي من أجل الوصول إلى المستهدفات التي نشهدها اليوم، ومن أبرزها اللقاحات الآمنة بجانب بروتوكول العلاج الآمن في مستشفيات الدولة،

وأكدت أن القطاع الصحي يواصل جهوده للوصول إلى المناعة المجتمعية من خلال توفير اللقاحات للفئات المؤهلة لأخذ التطعيم، حيث بلغت نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى من إجمالي السكان إلى 94.78 % وبلغت نسبة من تلقوا جرعتين من اللقاح 84.39%، وأوضحت أن الدولة قدمت أكثر من 20 مليون جرعة لقاح «كوفيد 19».

كما أكدت انخفاض أعداد الإصابات اليومية بفضل استراتيجية الدولة المتزنة التي حرصت على توفير اللقاحات بشكل واسع وبأنواع مختلفة لضمان صحة وسلامة المجتمع.

وقالت: من ضمن جهود الحملة الوطنية للقاح قامت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بإطلاق بروتوكول الجرعة الداعمة للقاحات «كوفيد 19» المصرح بها للاستخدام الطارئ للقاحي فايزر بيونتك ولقاح سبوتنك، ويأتي ذلك بناءً على الدراسات والتوصيات المحدثة بإعطاء الجرعة الداعمة للأفراد المطعّمين بالجرعتين الأساسيتين من لقاح فايزر-بيونتك ولقاح سبوتنك، بعد مرور 6 أشهر بعد الجرعة الثانية.

وأضافت المتحدثة الرسمية أن بروتوكول الجرعة الداعمة لا ينطبق على الفئات التي قد أخذت تطعيم فايزر بيونتك أو سبوتنك بعد تطعيم سينوفارم كجرعة داعمة، مؤكدة أن الجرعة الداعمة، عبارة عن إعطاء المتلقي جرعة إضافية بعد حصوله على الجرعات الأساسية من التطعيم، وتساعد الجرعة الداعمة في تحسين المناعة لتصل إلى مستويات قادرة فيها على حماية الجسم من الفيروس بعد انخفاض ذاكرة التعرف إليه مع مرور الوقت.

وأوصت الغيثي الأفراد المؤهلين للجرعة الداعمة بالحرص على أخذ هذه الجرعة في موعدها، لضمان الصحة والسلامة والوقاية من «كوفيد 19»، ورفع مناعة الأفراد.

وقالت تبوأت دولة الإمارات مكانة عظيمة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وصنفت من أوائل الدول عالمياً في التعامل مع الجائحة، بفضل تضافر الجهود من كل القطاعات وتحقيق التوازن الاستراتيجي والوصول إلى التعافي المستدام، لافتة إلى أن هذا النجاح تحقق من خلال المرور بالعديد من التحديات والظروف الاستثنائية، ولكن بفضل رؤية قيادتنا الرشيدة ومدى التزام ووعي مجتمعنا، تخطينا الصعاب وسننعم بالحياة الطبيعية الجديدة على المدى القريب، بإذن الله.

واختتمت الإحاطة الإعلامية بتأكيد ضرورة التكامل المجتمعي في هذه المرحلة الراهنة بهدف الحفاظ على جميع المكتسبات المحققة، وأن الانفتاح التدريجي التي نشهده يتطلب منا جميعاً مشاركة المسؤولية المجتمعية حفاظاً على صحتنا وسلامتنا، ولاحتواء الجائحة والمضي قدماً نحو مستقبل أكثر إشراقاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"