عادي

المغرب يطلق حملة للتطعيم ضد «كورونا» بالجرعة الثالثة

20:46 مساء
قراءة دقيقتين

المغرب - أ.ف.ب

أطلق المغرب، هذا الأسبوع، حملة للتطعيم بالجرعة الثالثة باللقاح المضاد لوباء «كوفيد-19»، في مسعى ل«تحقيق المناعة الجماعية»، وفق ما أعلنت وزارة الصحة. وتستهدف الحملة الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية للقاح منذ ستة أشهر على الأقل؛ حيث تشمل المسنين والمصابين بأمراض مزمنة والعاملين في الصفوف الأمامية لمواجهة الجائحة من الطواقم الطبية ورجال الأمن والمدرسين؛ وذلك بناء على «توصيات اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح والتوصيات العلمية الدولية»، وفق ما أوضحت الوزارة.

وقال السبعيني محمد مغادراً مركزاً للتلقيح بمدينة سلا المجاورة للعاصمة الرباط: جئت لأخذ الجرعة الثالثة، بعدما سمعت بالأمر في الإذاعة لأحمي نفسي من «كورونا».

وتلقى أكثر من 19 مليون شخص حتى الآن جرعتي اللقاح، حسب آخر حصيلة رسمية.

يمكن للمستفيدين تلقي الجرعة الثالثة من لقاح مختلف عن الذي استعمل في الجرعتين الأوليين «حسب المتاح من اللقاحات على المستويين المناعي والعلمي ليس هناك أي مشكلة»، وفق ما أوضح عضو اللجنة العلمية للتلقيح سعيد عفيف لوكالة الأنباء المغربية. ودعت وزارة الصحة «جميع المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب إلى الانخراط في هذه العملية من أجل حماية أنفسهم وذويهم من عدوى كوفيد-19» و«تقوية المناعة لديهم».

وشهدت المملكة المغربية في الأسابيع الأخيرة تراجعاً في عدد الإصابات اليومية بالوباء والوفيات الناجمة عنه، بعد ارتفاعها خلال الصيف. وقررت الحكومة بناء على ذلك تخفيف حظر التجول الليلي المفروض منذ عدة أشهر إلى جانب عدد من القيود الاحترازية مثل التنقلات بين المدن والسماح بالتجمعات لأقل من 50 شخصاً، ابتداء من مطلع تشرين الأول/ أكتوبر. وأصاب الوباء في المجموع أكثر من 935 ألف شخص توفي أكثر من 14 ألفاً منهم، وفق آخر حصيلة رسمية، الاثنين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"