عادي
نيوزيلندا تمدد إغلاق أوكلاند وتخفف بعض القيود

وفيات «كورونا» في العالم عند أدنى مستوياتها منذ عام

01:28 صباحا
قراءة دقيقتين
شارع مقفر في أوكلاند كبرى مدن نيوزيلندا (رويترز)

تجاوزت إصابات كورونا حول العالم 235 مليون حالة، فيما اعترفت نيوزيلندا بعجزها عن القضاء على الفيروس، ومددت الإغلاق في أوكلاند كبرى مدنها، لكن خففت بعض القيود، وأعلنت روسيا أنها أنتجت نحو 170 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا منذ مطلع عام 2021 الحالي.

235 مليون إصابة

تجاوز عدد المصابين بفيروس «كورونا» على مستوى العالم 235.08 مليون نسمة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الوباء إلى 4 ملايين و009675 حالة.

وسجل عدد الوفيات الأسبوعية في العالم أدنى مستوياته منذ خريف 2020 عند بداية الموجة الثانية من الإصابات، بعد تراجع مستمر منذ نهاية أغسطس/آب، استناداً إلى بيانات صادرة عن السلطات. وتم إحصاء 53245 وفاة بين الاثنين 27 سبتمبر/ أيلول والأحد 3 أكتوبر/ تشرين الأول، بمعدل 7606 وفيات في اليوم، في وقت تواصل الحصيلة العالمية لوباء كوفيد-19 التراجع منذ نهاية أغسطس بعدما بلغت أقصى حدها لفترة وجيزة مسجلة معدل 10 آلاف وفاة في اليوم. وتراجع عدد الوفيات الأسبوعية بنحو الربع (24%) خلال شهر.

وبعد عام من التقلبات في تفشي الوباء على وقع انتشار المتحورات ولا سيما المتحورة دلتا الشديدة العدوى، يسجل عداد الإصابات الجديدة أيضاً تراجعاً بنسبة قاربت الثلث عما كان عليه في نهاية أغسطس. ومع توزيع نحو 81 جرعة من اللقاحات ضد فيروس كورونا لكل مئة نسمة في العالم، تأمل السلطات أن يتواصل تراجع الإصابات، ولو أنه لا يزال هناك تفاوت كبير بين مختلف مناطق العالم.

تمديد الإغلاق في أوكلاند

مددت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن الإغلاق من المستوى الثالث في أوكلاند أكبر مدنها، أمس الاثنين، لكنها قالت إنه سيتم تخفيف بعض القيود.

وقالت أردرن: إنه سيكون بوسع سكان أوكلاند التواصل مع معارفهم في الهواء الطلق اعتباراً من يوم غد الأربعاء مع عدم تجمع أكثر من أسرتين في وقت واحد بحد أقصى عشرة أشخاص. وأضافت أنه سيتم استئناف العملية التعليمية للأطفال كما يمكن للناس أيضاً التنقل للترفيه مثل الذهاب للشواطئ والصيد. واعترفت أردرن بأنه لم يعد من الممكن التخلص نهائياً من الجائحة كما كانت تأمل وأنه سيتحتم عليها التعايش مع الفيروس.

إنتاج 170 مليون لقاح

قال وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف: إنه تم إنتاج ما يقرب من 170 مليون مجموعة كاملة من اللقاحات ضد فيروس كورونا في روسيا منذ بداية العام 2021،كما تم تطعيم 45% من العمال في قطاع التصنيع، و55% في التجارة.

كرنفال من دون قيود كورونا

وعد رئيس بلدية ريو دي جانيرو ببذل قصارى جهده لإقامة كرنفال المدينة البرازيلية بنسخته المقبلة في 2022 من دون تدابير تباعد، معولاً على حملات التلقيح المضادة لفيروس كورونا، بعد إلغاء نسخة 2021 بسبب الجائحة.

وقال إدواردو باييس خلال كلمة له في ريو دي جانيرو: «بحلول نوفمبر، سنلقح جميع سكان ريو دي جانيرو بالجرعتين...من وصاعداً، لن يكون لدينا أي قيود وسيقام الكرنفال بالتأكيد ليكون أحد أكبر الكرنفالات على الإطلاق من دون أي قيود».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"