عادي
«داو جونز» يضيف 400 نقطة.. و«إس أند بي» و«ناسداك» يرتفعان 1.3%

«وول ستريت» تنتعش مع تعافي أسهم التكنولوجيا

00:00 صباحا
قراءة دقيقتين
المارة خارج بورصة نيويورك (أ.ف.ب)

ارتفعت المؤشرات الرئيسية في «وول ستريت»، أمس الثلاثاء، مع تعافي أسهم التكنولوجيا من موجة بيع حادة، في حين صعدت الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية قبل أن تصدر في وقت لاحق من الأسبوع بيانات الوظائف الشهرية التي تحظى بمراقبة عن كثب.
صعد المؤشر ناسداك المجمع 200 نقطة بما يعادل 1.3% إلى 14447.06 نقطة، وارتفع المؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنحو 55 نقطة، أو 1.3% إلى 4354.89 نقطة. وزاد المؤشر داو جونز الصناعي 400 نقطة أو 1.17% إلى 34409.25 نقطة.

الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، أمس الثلاثاء، إذ هدأت المعنويات في ظل ارتفاع أسهم البنوك، وإعلان مشجع بشأن الأرباح من إنفنيون الألمانية لصناعة الرقائق، بعد موجة بيع قادتها أسهم التكنولوجيا في وول ستريت.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 في المئة بحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش، بعد أن أغلق عند أدنى مستوى له منذ 21 يوليو/ تموز في الجلسة السابقة.

وتخلى المستثمرون عن أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة وغيرها من أسهم النمو الأمريكية في مواجهة ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، أمس الأول الاثنين، في حين تراجعت الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوياتها في نحو عام، إذ ظلت المعنويات متأثرة بمخاوف من تباطؤ النمو وارتفاع التضخم. وفي أوروبا، ارتفعت أسهم البنوك شديدة التأثر بأسعار الفائدة 0.9 في المئة، فيما تراجعت أسهم شركات صناعة السيارات 0.2 في المئة.

وربح سهم إنفنيون تكنولوجيز 1.9 في المئة بعد أن أكدت إيراداتها لعام 2021 وقالت إنها تتوقع زيادة النتائج بشكل أكبر العام المقبل، مع تصاعد الطلب على رقائق الطاقة لصناعة السيارات ومراكز البيانات وتوليد الطاقة المتجددة.

اليابانية

تراجعت الأسهم اليابانية إلى أدنى مستوياتها في شهر، أمس الثلاثاء، مع تضرر أسهم النمو بشدة، إذ أدى صعود أسعار النفط إلى زيادة المخاوف بشأن التضخم والتشديد النقدي على مستوى العالم.

وهبط المؤشر نيكاي 2.19 في المئة ليغلق عند 27822.12 نقطة. وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.33 في المئة إلى 1947.75 نقطة، ليكون أعلى من متوسطه المتحرك في 200 يوم البالغ 1927.

وهذه الجلسة السابعة من الخسائر لكلا المؤشرين اللذين بلغا أدنى مستوى لهما منذ أواخر أغسطس/ آب.

وقال ماسايوكي دوشيدا كبير محللي السوق لدى راكوتن سيكيوريتيز: «هناك شعور بأن الافتراض الذي كان لدى المستثمرين بأن التضخم سيكون مؤقتاً، وأن الأرباح ستستمر في التعافي ربما يتبدد».

وقال بعض المتعاملين في السوق إن اقتراح رئيس الوزراء الياباني الجديد فوميو كيشيدا، رفع الضرائب على مكاسب رأس المال، قوّض المعنويات أيضاً.

وجاء أداء أسهم النمو التي استفادت من أسعار الفائدة المنخفضة دون المستوى بشدة، مع انخفاض مؤشر أسهم النمو على توبكس 1.9 في المئة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"