عادي
على المستويين المحلي والعالمي

«ويتيكس» و«دبي للطاقة» يعززان شراكات القطاعين العام والخاص

22:50 مساء
قراءة 5 دقائق
3
Photo (1)

دبي: «الخليج»

أسهم معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، ودبي للطاقة الشمسية، على مدار 22 عاماً في تعزيز التعاون والتكامل بين القطاعين الحكومي والخاص على المستوى المحلي والعالمي.

ولفت سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس معرض ويتيكس، ودبي للطاقة الشمسية، إلى أن شركاء المعرض من القطاعين الحكومي والخاص يسهمون بشكل جذري في ترسيخ مكانة المعرض على خارطة المعارض المتخصصة في مجالات المياه والكهرباء والطاقة والبيئة، والنفط والغاز والأبنية الخضراء والاستدامة البيئية على مستوى العالم. وأكد الطاير أن نجاح المعرض في استقطاب شركات عالمية من القطاعين جعله الأضخم من نوعه في المنطقة، وتابع: «يقدم القطاع الخاص زخماً كبيراً للاستثمارات الخضراء ويدعم جهود القطاع الحكومي في هذا المجال».

وأضاف: «يدعم و«يتيكس» و«دبي للطاقة الشمسية» المبدأ الرابع من المبادئ الثمانية للحكم والحكومة في دبي التي أعلن عنها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الذي ينص على أن: نمو دبي تقوده ثلاثة محركات؛ حكومة ذات مصداقية ومرونة وتميز، وقطاع خاص نشط وعادل ومفتوح للجميع، وقطاع شبه حكومي ينافس عالمياً ويحرك الاقتصاد محلياً. ويعمل المعرض على إرساء شراكات تكاملية مع القطاع الخاص الذي يعتبر شريكنا في التنمية وبناء مجتمعات الغد».

إينوك

من جانبه قال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بترول الإمارات الوطنية (إينوك): «انطلاقاً من دورنا كمجموعة وطنية رائدة في قطاع الطاقة، وانسجاماً مع رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز التنمية المستدامة في دولة الإمارات، نحرص في مجموعة إينوك على المشاركة سنوياً في معرض ويتيكس لما يمثّله من منصة إقليمية ودولية مهمة تسلّط الضوء على التحديات التي تواجه هذا القطاع».

وأضاف: «ومع مشاركتنا في إكسبو 2020 دبي كشريك الطاقة المتكاملة، تأتي مساهمتنا في دورة ويتيكس التي ستكون جزءاً من هذا الحدث العالمي الكبير لتؤكّد شعار جناحنا في إكسبو 2020 دبي «إلهام من الطاقة».

سيمنس

وقال هيلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط: «أصبح معرض ويتيكس على مدار العقدين الماضيين أحد الأحداث العالمية الرائدة في قطاعات المياه والطاقة والتكنولوجيا، ونتشرف في سيمنس بأن نكون راعي اليوبيل الماسي للنسخة القادمة من المعرض، ونتطلع إلى مناقشة أحدث الابتكارات في هذه القطاعات والتعلم من شركائنا».

«أكوا باور»

وقال محمد بن عبدالله أبونيان، رئيس مجلس إدارة «أكوا باور»: «يسرنا أن نواصل مشاركتنا ودورنا الاستراتيجي في أحد أبرز معارض المياه والبيئة والطاقة العالمية الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي. كما نعتز بشراكتنا الراسخة مع هيئة كهرباء ومياه دبي في تطوير وتشغيل المشاريع الرئيسية التي تسهم في دعم استراتيجية الطاقة الشاملة في إمارة دبي التي تعزز مكانتها كمركز عالمي للاقتصاد الأخضر، إلى جانب المساهمة في دعم استراتيجية دبي الطموحة للطاقة النظيفة 2050 الهادفة إلى زيادة حصتها من الطاقة المتجددة إلى 75% بحلول عام 2050؛ الأمر الذي يؤكد أن الشراكة الوثيقة بين «أكوا باور» وكهرباء ومياه دبي نموذج عالمي للشراكات الناجحة بين القطاعين العام والخاص».

«هيتاشي إيه بي بي باور جريدز»

وقال الدكتور مصطفى الجزيري، المدير التنفيذي لشركة «هيتاشي إيه بي بي باور جريدز» لمنطقة الخليج العربي والشرق الأدنى وباكستان: «تأتي الدورة الحالية من معرض «ويتيكس» في وقت حاسم بالنسبة للشركات التي تترقب طفرة في النمو الاقتصادي في مرحلة ما بعد الأزمة.

وتعتبر إقامة معرض هذا العام حضورياً دليلاً أيضاً على عزم دولة الإمارات الراسخ على تجاوز الأزمة والعودة إلى الوضع الطبيعي، تمهيداً لنمو الأعمال والاقتصاد».

مصدر

وقال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر): «يُشكل معرضا ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية المنعقدان هذا العام، منصة مهمة ل«مصدر» لاستعراض مدى مساهمة التقنيات المتطورة والكفاءة في مجال التصنيع في دعم جهود توفير الطاقة المتجددة وإيصالها للجميع بأسعار معقولة، وبصفتها راعياً للدورة ال23 من معرض (ويتيكس 2021)، تفخر مصدر بدعم هيئة كهرباء ومياه دبي؛ الجهة المنظمة لهذا الحدث، وتؤكد التزامها بالمساهمة في تحقيق أهداف الطاقة النظيفة الطموحة لدولة الإمارات».

دوكاب

وقال المهندس جمال سالم الظاهري، رئيس مجلس إدارة «مجموعة دوكاب»: «أثمرت الجهود الحثيثة التي بذلتها دولة الإمارات لتنويع مصادر الطاقة، تحقيق إنجازات مذهلة ضمن منظومة الطاقة المتجددة، وخاصة على صعيد الابتكار الصناعي الذي أسهم في تعزيز القيمة التي توفرها المنظومة. فها نحن اليوم بصدد توليد الطاقة بدلاً من استهلاكها، وسيكون بمقدور زوار معرضي ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية، وكذلك إكسبو 2020 دبي، مشاهدة مدى التقدم المحرز بأنفسهم واكتساب رؤية لما يحمله المستقبل إلينا».

نيوم

وقال غافن فان توندر المدير التنفيذي لقطاع المياه في نيوم: «يسعدنا أن نكون موجودين في ويتيكس، مع الشركات والمنظمات الأكثر إبداعاً على صعيد المنطقة. فالمياه هي أكثر الموارد حيوية على مستوى العالم، ولا يخفى على أحد أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعتمد اعتماداً كبيراً على تحلية المياه.

لذا علينا أن نعمل سوياً حتى يتسنى لنا تلبية احتياجات منطقتنا وسائر العالم من المياه والتصدي كذلك للمخاطر المتزايدة نتيجة التغير المناخي. إننا في نيوم نلتزم بتسخير أفضل الخبرات وأحدث التقنيات والابتكارات لإعادة تدوير المياه بنسبة 100%، وإنشاء بنية مياه تحتية ذكية مترابطة، والاستثمار في حلول المياه المبتكرة بما يعود بالفائدة على العالم بأسره».

موانئ دبي العالمية

وقال أحمد الحداد المدير التنفيذي للعمليات في مجمعات الأعمال والمناطق الحرة، موانئ دبي العالمية، إقليم الإمارات: «تعد الاستدامة والتقدم التكنولوجي من الدعائم الأساسية في موانئ دبي العالمية إقليم الإمارات، وتتماشى جهودنا في هذا المجال مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، التي تهدف إلى الإسهام في أجندة الإمارات الخضراء 2030، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، عبر العمل المتواصل على تحسين كفاءة استهلاك الطاقة والاعتماد بشكل أكبر على مصادر الطاقة المتجددة».

هانيويل

وقال محمد محيسن الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «هانيويل» الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا وآسيا الوسطى: «نود أن ننتهز هذه الفرصة لنؤكد التزامنا بالمساهمة في أن تصبح دبي المدينة الأذكى والأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وذلك بالعمل مع كافة متعاملينا على تحقيق الأهداف المحددة في خطط الاستدامة الحكومية. ونفخر بالشراكة والتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي في المرحلة المقبلة من مبادرة الطاقة الذكية، من خلال الاستفادة من تقنياتنا ذات الصلة، إضافة إلى التركيز على تعزيز استخدام أكثر ذكاء للكهرباء في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"