عادي

إسبانيا توقف سلسلة إيطاليا التاريخية في ليلة توريس و«الفتى» جابي

19:44 مساء
قراءة دقيقتين
باستوني يحاول إيقاف انطلاقة نجم المباراة توريس

الشارقة: ضمياء فالح

ثأرت إسبانيا من مضيفتها إيطاليا، بطلة أوروبا، وبلغت المباراة النهائية للنسخة الثانية من مسابقة دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم، عندما تغلبت عليها 2-1 على ملعب سان سيرو في ميلانو أمام 37 ألف متفرج في نصف النهائي.

وسجل مهاجم مانشستر سيتي فيران توريس (17 و45+2) هدفي إسبانيا، فيما سجل البديل لورنتسو بيليغريني (83) هدف الشرف لأصحاب الأرض الذين أكملوا المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 42 إثر طرد قائدهم ليوناردو بونوتشي.

وردت إسبانيا ومدربها لويس إنريكي الاعتبار لخسارتها أمام إيطاليا في نصف نهائي كأس أوروبا الأخيرة، عندما تفوق رجال المدرب روبرتو مانشيني بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

وأوقفت إسبانيا السلسلة القياسية لإيطاليا في الحفاظ على سجلها خال من الخسارة عند 37 مباراة، وألحقت بها الخسارة الأولى في سان سيرو منذ عام 1927، محققة أول فوز لها على إيطاليا في عقر دارها في مباراة رسمية.

وحسمت إسبانيا نتيجة المباراة في شوطها الأول عندما سجلت هدفين بفضل سيطرتها واستحواذها الكبير على الكرة والذي بلغ 63%، وكذلك النقص العددي عقب طرد بونوتشي لأنها سجلت الثاني بعد خمس دقائق من خروجه.

وتابعت إسبانيا أفضليتها في الشوط الثاني وكان بإمكانها التعزيز في أكثر من مناسبة، وكادت تدفع ثمن ذلك غالياً لأن الطليان قلصوا الفارق في الدقائق السبع الأخيرة واندفعوا بحثاً عن التعادل.

ودفع مدرب إسبانيا لويس إنريكي بلاعب وسط برشلونة الواعد جافي (17 عاماً و62 يوماً) الذي بات أصغر لاعب في التاريخ يحمل ألوان إسبانيا، محطماً رقماً قياسياً عمره 85 عاماً.

وحطم جافي رقم أنخل ثوبيتا ريدوندو الذي حمل قميص المنتخب الإسباني للمرة الأولى في سن 17 عاماً و284 يوماً في مباراة دولية ودية ضد تشيكوسلوفاكيا (1-صفر) عام 1936.

وكشف لويس إنريكي، عن الأمنية التي حققها نجم برشلونة الواعد جافي بمواجهة أيقونته الإيطالي ماركو فيراتي نجم باريس سان جيرمان.

وأظهر جافي سيطرة مميزة على الكرة وعلق إنريكي: «هل رأيتم كم هم رائعون ناشئة إسبانيا ؟ ليس من الطبيعي أن يظهر لاعب بسنه هذه الثقة وهذه الشخصية القوية في أول مباراة دولية. سيكون مستقبل إسبانيا وحاضره أيضاً. فيراتي أيقونته وقلت له قبل المباراة اضغط اليوم على فيراتي من أول دقيقة حتى آخرها وأحب النصيحة ونفذها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"