عادي

عرض أول لـ 48 فيلماً في «الشارقة السينمائي للأطفال والشباب»

20:10 مساء
قراءة دقيقتين
لقطة من «أختي الصغيرة»
لقطة من «القارب الصغير الذي أراد الطيران»

في إطار رؤيته لتوفير تجربة سينمائية مثيرة لعشاق السينما الصغار في الإمارات والمنطقة، يقدم مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب خلال فعاليات دورته الثامنة التي تنطلق يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، 48 فيلماً تُعرض لأول مرة ضمن سبع فئات مختلفة؛ حيث تشمل فعاليات دورة هذا العام العرض الأول لستة أفلام على مستوى العالم، و34 فيلماً في منطقة الشرق الأوسط، وأربعة أفلام على مستوى دول الخليج، وأربعة أفلام في الإمارات.

تضم قائمة الأفلام التي تُعرض لأول مرة في العالم ضمن فعاليات المهرجان فيلمين إماراتيين، الأول بعنوان «صدمة الطفولة» للمخرجة الإماراتية صفاء عزرايش، ويحث المشاهدين على التفكير في وصل نقاط صدمة الطفولة بمرحلة البلوغ، في حين يسلط «لا تستسلم» للمخرجة الإماراتية سارة العلي الضوء على أهمية المثابرة وعدم اليأس عند مواجهة المصاعب والتحديات، ويتنافس الفيلمان ضمن فئة «أفلام خليجية قصيرة». كما تضم القائمة فيلم «طعم حلو للظلام» باللغة الفارسية للمخرجة ميترا رئيس محمدي.

فيلم «الجولة الأخيرة» من بين 34 فيلماً تُعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.

تشهد فعاليات دورة العام الجاري من المهرجان العرض الأول لفيلم الرسوم المتحركة «الجولة الأخيرة» من بين 34 فيلماً تُعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وهو فيلم قصير صامت يتناول مفهوم الأخوّة والمحبة التي تربط بين الأشقاء، بقصة شاب ملاكم يعيش في باريس يحاول بشتى الوسائل مساعدة أخته لتصبح عازفة بيانو.

1

وتشمل قائمة الأفلام التي تُعرض للمرة الأولى في دول الخليج فيلم «القارب الصغير الذي أراد الطيران» الذي حاز جائزة فئة أفضل فيلم للأطفال ضمن جوائز المهرجان العالمي لأفلام الرسوم المتحركة 2020. كما تضم القائمة فيلم «الميتم» للمخرجة الأفغانية شهربانو سادات، وفيلم «في حلمي» للمخرج التركي مراد شيري، وفيلم «باركود» للمخرج السعودي محمد الغامدي.

تضم الأفلام التي تحتفي بعرضها الأول في الإمارات «أندير» للمخرجة الكازخية ألينا مصطفينا، الذي فاز بجائزة اللجنة التحكيمية الخاصة ضمن مهرجان كان السينمائي الدولي – مهرجان الفيلم المستقل، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم وثائقي ضمن جوائز مهرجان أجيال السينمائي في قطر 2020.

ويسلط هذا الفيلم الوثائقي القصير الضوء على حياة الطفل أندير الذي يبلغ من العمر خمسة أعوام، ويعاني من إصابته بالربو وحساسية شديدة تجاه منتجات الألبان، لكنه طفل طبيعي ومفرط النشاط وسعيد على الرغم من الأمراض التي يعاني منها منذ ولادته، والتي تجبره على تناول الطعام وحده بمعزل عن بقية الأطفال. وتشمل القائمة فيلم «وضع مريح» الذي أخرجه عدد من الأطفال من الفئة العمرية 8-12 عاماً من جمهورية أوزبكستان، وفيلم «الست» للمخرجة سوزانا ميرغني، وفيلم «حجب» للمخرج السعودي محمد العتباني.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"