عادي
عشرات القتلى من عناصر الميليشيات بينهم قيادات في جبهات مأرب

الإمارات: الاستهداف الحوثي لمطار أبها تصعيد خطير وعمل جبان

01:06 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج» ووام

أعربت دولة الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمحاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية، استهداف مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية من خلال طائرة من دون طيار مفخخة، اعترضتها قوات التحالف. واعتبرت دولة الإمارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن استهداف المطار يعد تصعيداً خطيراً وعملاً جباناً، يهدد أمن وسلامة وحياة المدنيين والمسافرين، وهو بمثابة جريمة حرب تستدعي اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية الأعيان المدنية من تهديدات الحوثيين.

وجددت الوزارة تضامن دولة الإمارات الكامل مع المملكة إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها. وأكد البيان أن أمن الإمارات العربية المتحدة وأمن المملكة العربية السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديداً لمنظومة الأمن والاستقرار فيها.

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن تدمير موقع إطلاق المُسيّرة المفخخة التي حاولت استهداف مطار أبها الدولي، موضحاً أن عملية الاستهداف بمحافظة صعدة شملت منصة الإطلاق، وطاقم التفخيخ، والإطلاق. وكان التحالف أعلن اعتراض مسيّرة مفخخة حاولت تنفيذ هجوم عدائي على مطار أبها، مشيراً إلى إصابات طفيفة ل 4 من العاملين في المطار وتهشم زجاج بعض الواجهات. وأكد التحالف أن المحاولة الحوثية لاستهداف المدنيين في مطار أبها كمطار مدني تمثل جريمة حرب، مشدداً على أن إجراءات عملياتية يتم اتخاذها لتحييد مصادر التهديد المستخدمة في محاولة هجوم مطار أبها.

ودانت السفارة الأمريكية في السعودية الاعتداء، مستنكرة ما وصفتها بالهجمات «المشينة» التي يشنها الحوثيون على المدنيين. وقالت السفارة عبر حسابها على «تويتر»: «يجب على الحوثي التركيز على السلام بدلاً من العنف، والعمل على إيجاد حل دبلوماسي تحت رعاية الأمم المتحدة».

على صعيد آخر، تواصلت المعارك العنيفة بين قوات الجيش اليمني وميليشيات الحوثي الانقلابية، في عدد من جبهات القتال بمحيط محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد. وأكدت مصادر ميدانية أن ميليشيات الحوثي تكبدت، خلال الساعات الماضية، خسائر بشرية ومادية كبيرة على أيدي الجيش الوطني وغارات تحالف دعم الشرعية.

وكشفت مصادر ميدانية وإعلامية متطابقة، عن مصرع قيادي حوثي بارز من أسرة زعيم الميليشيات، مع عدد من مرافقيه، وإصابة وأسر آخرين في هذه المعارك. وأفادت بأن القيادي الحوثي المدعو مصطفى حمود شرف الدين منتحل رتبة عميد قائد التدخل السريع، لقي مصرعه مع كل مرافقيه، في جبهة مراد، جنوب غربي مأرب. وأوضحت المصادر أن القيادي شرف الدين هو صهر زعيم الميليشيات عبدالملك الحوثي. كما قتل العشرات من ميليشيات الحوثي في معارك الساعات الماضية بجبهة المشجح، غربي مأرب. وذكرت مصادر عسكرية أن الميليشيات هاجمت بأعداد بشرية هائلة أغلبهم لقوا مصرعهم بنيران الجيش الوطني والمقاومة. وبالتزامن شنت مقاتلات التحالف غارات مركزة على تجمعات ومواقع الميليشيات في جبهات مأرب الغربية، أسفرت عن قتلى وجرحى وتدمير عدد من الآليات العسكرية للميليشيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"