عادي

«ناسا» تنشر صورة نهر قديم على سطح المريخ

22:44 مساء
قراءة دقيقتين

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» صورة نهر قديم جاف على سطح المريخ، فيما يسعى العلماء إلى العثور على أدلة تثبت أن الكوكب الأحمر كانت فيه حياة سابقة.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الصور الجديدة التي نشرتها «ناسا» تظهر نهراً قديماً كان يتواجد على سطح المريخ، مضيفة أن الجيولوجيين وجدوا مركبات عضوية حيوية في مناطق محددة من فوهة «جيزيرو»، التي تضم دلتا النهر.

ونشر الباحثون، صوراً في مجلة «العلوم» التقطها الروبوت الجوّال «برسيفرنس» وتشير إلى الطرق التي كانت تتدفق بها المياه على الكوكب قبل مليارات السنين.

وكشف «برسيفرنس» الذي حطّ على سطح المريخ في فبراير/ شباط الماضي نتائجه العلمية الأولى، معزّزاً اهتمام العلماء بالبحث عن آثار حياة سابقة في موقع هبوطه، وهو فوهة كانت تضمّ بحيرة قبل ثلاثة مليارات سنة. وتسنّى للكاميرا «سوبركام» الفرنسية الأمريكية الصنع المنصوبة على سارية روبوت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، مراقبة بيئة فوهة جيزيرو، وهو موقع اختير بناء على بيانات أقمار صناعية.

وأكّدت الصور الأولى التي التقطتها الكاميرا بدقّة عالية المؤشّرات التي أعطتها معطيات الأقمار الصناعية، فالفوهة التي يمتدّ قطرها على 35 كيلومتراً ضمّت بالفعل بحيرة مغلقة غذّاها نهر في السابق عبر دلتا، بين 3 و3,6 مليار سنة.

وتعطي الدراسة التي نشرت في مجلّة «ساينس»، وهي الأولى منذ هبوط «برسيفرنس»، سلسلة من التفاصيل الجديدة عن هذا الموقع الذي كان يضمّ بحيرة يوازي حجمها بحيرة ليمان في جنيف السويسرية.

وسمحت «سوبركام»، وهي كاميرا شديدة التطوّر ركّبت قطعها في فرنسا، برصد طبقات ترسّبية هي بمثابة أرض خصبة «للعثور على آثار حياة سابقة»، بحسب ما أوضح المعهد الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية (سي إن آر أس) خلال مؤتمر صحفي قدّم فيه نتائج هذه الدراسة التي أشرف عليها أحد الباحثين فيه، نيكولا مانجولد.

وهذه الطبقات التي تشكّل هضبة بعلو أربعين متراً تقريباً سمّيت كودياككناية عن «ترسّبات دقيقة من الطين أو الرمل يسهل حفظ المواد العضوية فيها»، بحسب ما أوضح عالم الجيولوجيا الكوكبية هذا في مختبر علم الكواكب والجيودينامية. إلا أن الحذر واجب في مقاربة النتائج، إذ إن هذه المادة العضوية قد تكون متأتية أيضاً من «مواد كربونية جامدة» مثل رواسب المذنّبات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"