عادي

أستراليا تشتري 12 مروحية أمريكية قادرة على استهداف الغواصات

17:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أستراليا

واشنطن - أ ف ب
أعلنت واشنطن الموافقة على تزويد أستراليا بـ12 طائرة مروحية هجومية قادرة على استهداف الغواصات، وطائرة عسكرية خاصة بالحرب الإلكترونية، في صفقة تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار، وفق ما أعلنت الخارجية الأمريكية الجمعة.
وكانت أستراليا التي وقعت مؤخراً اتفاق «أوكوس» الاستراتيجي مع واشنطن ولندن في وجه بكين طلبت شراء 12 مروحية من طراز «أم أتش-60 آر سيهوك» ومعدات مرافقة لها بما يساوي 985 مليون دولار.
وقالت الخارجية إن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت الكونجرس قرارها بالمضي قدماً في هذه الصفقة.
ومروحيات «سيهوك» متعددة الاستخدام إذ يمكن نشرها على السفن لشن هجمات ضد سفن أو غواصات وأيضاً في عمليات الإنقاذ وإعادة تعبئة الوقود أو النقل.
وطلبت أستراليا أيضاً شراء طائرة «بوينج إي آيه-18 جي جراولر» للهجمات الالكترونية، ووافقت الولايات المتحدة أيضاً على بيعها، وفق الخارجية. وأكدت الخارجية الأمريكية أن «أستراليا هي أحد أهم حلفائنا في غرب المحيط الهادي».
وأضافت في بيان: «الموقع الاستراتيجي لهذه القوة السياسية والاقتصادية يساهم بشكل كبير في ضمان السلام والاستقرار في المنطقة. ومساعدة حليفنا في تطوير قدرات قوية وجاهزية للدفاع عن النفس أمر حيوي للمصلحة الوطنية الأمريكية».
وتملك أستراليا حالياً 24 مروحية «سيهوك» و10 طائرات «جراولر». ويتضمن اتفاق «أوكوس» المعلن عنه الشهر الماضي حصول كانبيرا على غواصات أمريكية تعمل بالطاقة النووية، بعدما ألغت عقداً ضخماً لشراء غواصات فرنسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"