عادي

المُحليات الصناعية تزيد الشهية للطعام

21:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أظهرت دراسة جديدة بقيادة باحثين في كلية كايك للطب في جامعة جنوب كاليفورنيا، أن المشروبات التي تحتوي على المُحلي الصناعي السكرالوز قد تزيد من الشهية لتناول الطعام بدرجة كبيرة لدى النساء والأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة.

في هذه الدراسة المنشورة بالمجلة الصادرة عن الجمعية الطبية الأمريكية نظر الباحثون في تأثيرات المُحليات غير الغذائية في 74 مشاركاً، خلال 3 زيارات مختلفة؛ حيث كانوا يتناولون 300 مل من مشروب مُحلى بالسكروز (سكر المائدة)، أو مشروب مُحلى بالمُحلي غير الغذائي سوكرالوز، أو الماء كعنصر تحكم.

في الساعتين اللاحقتين أجرى الباحثون قياساً ل3 أشياء: نشاط مناطق الدماغ المسؤولة عن الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام استجابة لصور الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل البرجر والدونات باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، ومستويات الجلوكوز (سكر الدم) والأنسولين والهرمونات الأيضية الأخرى في الدم، وكمية الطعام المستهلكة في بوفيه الوجبات الخفيفة المقدمة في نهاية كل جلسة.

أظهرت نتائج التصوير زيادة النشاط في مناطق الدماغ تلك لدى كل من النساء والأشخاص الذين يعانون السمنة بعد تناول المشروبات التي تحتوي على السكرالوز مقارنة بالمشروبات التي تحتوي على سكر طبيعي.

ظهر أيضاً انخفاض شامل في مستويات الهرمونات التي تخبر الجسم بأن يشعر بالشبع بعد أن تناول المشاركون المشروب المحتوي على السكرالوز مقارنة بالمشروب المحتوي على السكروز، مما يشير إلى أن المشروبات المُحلاة صناعياً قد لا تكون فعالة في قمع الجوع؛ بل وربما تزيد الشهية لتناول الطعام.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/2wy5vvbu