عادي
سنغافورة ترفع الحجر الصحي.. وتراجع الإصابات في طوكيو

أمريكا توافق على استقبال المسافرين الدوليين المطعّمين

01:26 صباحا
قراءة 3 دقائق
روسي يتمدد تحت الشمس الدافئة وسط موسكو فيما سجلت البلاد رقماً قياسياً جديداً في الوفيات جرّاء كوفيد 19(أ.ف.ب)
سنغافوريون يتناولون الطعام في مركز تسوق مع مراعاة الاحترازات الصحية(رويترز)
إيطاليون يحتجون في روما على «التصريح الصحي» (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة أنها تعتزم الموافقة على لقاحات لكوفيد-19 أقرتها منظمة الصحة للمسافرين الدوليين، فيما وسعت سنغافورة نطاق استقبال الوافدين دون حجر صحي، وتراجعت الإصابات اليومية بكورونا في طوكيو لأدنى مستوى لها منذ عام، بيد أن روسيا سجلت رقماً قياسياً في وفيات كورونا اليومية، وتجاوزت حصيلة الوفيات جرّاء الجائحة في أمريكا اللاتينية 1.5 مليون حالة، وتخطى إجمالي عدد الوفيات جرّاء الوباء في البرازيل عتبة 600 ألف.

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: إن الولايات المتحدة ستوافق على استخدام الزائرين الدوليين للقاحات كوفيد-19 التي أقرتها الجهات التنظيمية الأمريكية أو منظمة الصحة العالمية.

وقالت متحدثة باسم المراكز لرويترز «اللقاحات الستة المصرح بها، معتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية أو أدرجتها منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ تفي بالمعايير للسفر إلى الولايات المتحدة». أضافت: «في وقت سابق من هذا الأسبوع، ولمساعدتها على تهيئة أنظمتها، أبلغنا شركات الطيران باللقاحات التي سيتم قبولها»،

انفتاح سنغافوري

تفتح سنغافورة حدودها بدءاً من 19 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، أمام المزيد من البلدان لاستقبال الوافدين دون شرط الخضوع لحجر صحي فور الوصول، مع سعيها لإعادة بناء وضعها كمركز طيران عالمي والاستعداد لبلوغ هدف التعايش مع كوفيد-19. وقالت الحكومة، أمس السبت، إنه يمكن للوافدين الحاصلين على جرعة التطعيم كاملة دخول المدينة دون الخضوع لحجر صحي.

تراجع الإصابات في طوكيو

قالت حكومة طوكيو، أمس السبت، إن الإصابات اليومية الجديدة بكوفيد-19 في العاصمة اليابانية تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ 19 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي مسجلة 82 إصابة. وتراجعت الإصابات بعد أن بلغت ذروتها متجاوزة خمسة آلاف إصابة يومياً في أغسطس/ آب في موجة قادتها سلالة دلتا شديدة العدوى. وخرجت طوكيو وجزء كبير من اليابان الأسبوع الماضي من حالة الطوارئ التي استمرت قرابة ستة أشهر.

رقم روسي قياسي

سجلت روسيا، أمس السبت، أعلى حصيلة وفيات يومية جرّاء فيروس كورونا منذ بدء الجائحة وبلغت 968 وفاة. وقال الفريق الحكومي المكلف بالتصدي للفيروس: إنه تم تسجيل 29362 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت وكالة الإحصاء الفيدرالية الروسية «روستات»: إن 49389 شخصاً قضوا بسبب فيروس كورونا في أغسطس، أي أكثر من ضعفي الحصيلة الحكومية الرسمية. وبذلك، ترتفع حصيلة الوكالة لوفيات كوفيد-19 في روسيا إلى أكثر من 400 ألف. وتعاني روسيا، وهي رابع أكثر الدول تضرراً في العالم من حيث عدد الإصابات بكوفيد-19، انتشاراً للمتحورة دلتا الأشد عدوى ومعدلات تلقيح منخفضة.

1.5 مليون وفاة

تجاوز عدد الوفيات جرّاء كوفيد-19 في أمريكا اللاتينية عتبة المليون ونصف المليون، وفقاً لتعداد أجرته وكالة فرانس برس بالاستناد إلى أرقام رسمية. ووصلت حصيلة الوفيات إلى 1500350 في بلدان أمريكا اللاتينية، مع تسجيل أكثر من 45 مليون إصابة بفيروس كورونا.

وتجاوزت الوفيات عتبة 600 ألف في البرازيل على وجه الخصوص التي يبلغ عدد سكانها 231 مليون نسمة وسجلت أكثر من 21.5 مليون إصابة بفيروس كورونا.

وتعد البرازيل ثاني أكثر الدول تضرراً بالفيروس في العالم بعد الولايات المتحدة، على الرغم من اعتقاد العديد من الخبراء أن الأرقام الرسمية للحكومة البرازيلية لا تعكس الواقع. من جهتها تخطت الولايات المتحدة مؤخراً عتبة 700 ألف وفاة بكوفيد19، مع أن عدد سكانها أقل 35 في المئة من سكان البرازيل.

وبعد البرازيل تأتي المكسيك والبيرو وكولومبيا والأرجنتين بما يتعلق بأعداد الوفيات. وسجلت البيرو أعلى معدل وفيات نسبة لعدد السكان، مع 605 وفيات لكل 10 آلاف شخص.

وتسبب كوفيد-19 في وفاة ما لا يقل عن 4830270 مليون شخص في العالم منذ نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2019 حسب أرقام أعدتها وكالة فرانس برس، كما تأكدت إصابة 236665980 شخصاً.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"