عادي

إيطاليا تطلق سلسلة «حوار الابتكار» في «إكسبو 2020»

11:03 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»
تضافرت جهود إيطاليا في دولة الإمارات لإطلاق حوار الابتكار، وهي سلسلة من الحلقات النقاشية التي ستعالج التحديات العالمية التي نواجهها وتستكشف الحلول المبتكرة.
ستجمع وكالة التجارة الإيطالية (ITA)، بالتعاون مع سفارة إيطاليا في الإمارات، والقنصلية العامة في دبي، ومكتب المفوض العام للجناح الإيطالي، ممثلين من إيطاليا والإمارات معاً خلال معرض إكسبو 2020 دبي لمناقشة التحديات الملحة. مع التخطيط لـ 16 حلقة نقاشية خلال الفترة ما بين أكتوبر 2021 ومارس 2022، سيتم خلال المبادرة مناقشة التأثير البيئي والاقتصادي للتقنيات الأكثر تقدماً في حماية الأراضي وتقنيات معالجة التربة، وكفاءة استخدام المياه، وهندسة الاقتصاد الدائري، وإزالة الكربون، والتنقل المستدام مع التركيز على الابتكارات الإيطالية. ستعقد جلسات حوار الابتكارات في مدرج جناح إيطاليا في إكسبو 2020 دبي.
إعادة التدوير
ضمن فعاليات أسبوع «المناخ والتنوع الحيوي» في إكسبو 2020 دبي، افتتح رسمياً نيكولا لينر، سفير إيطاليا في الإمارات، أولى الجلسات التي تحمل عنوان «إعادة التدوير من أجل تنمية مستدامة: المقترح الإيطالي». كما انضم إلى الجلسة لمناقشة الإدارة الأفضل لتغير المناخ وحماية التنوع الحيوي: سعادة جينارو ميليوري، عضو البرلمان الإيطالي، رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، وسيلفيا باباريلا، رئيسة معرض ريمتيك، وماجد سعيد المرزوقي، رئيس قسم مرافق التدوير في شركة «تدوير»، ولوكا سكوديري، عضو مجلس إدارة مجموعة أدلر، وأنطونيو بيرديتشيزي، المدير التنفيذي لشركة «تري / أوبينو إيتالي»، ومحمد الحوسني، الرئيس التنفيذي للاستشارات والبحث العلمي والابتكار لدى مجموعة «بيئة»، وجيوفاني بوزيتي، نائب رئيس شركة «Confindustria Cisambiente» ورئيس شركة «Ambienthesis».
مناقشات مهمة
قال أميديو سكاربا، مفوض التجارة الإيطالي في الإمارات: «يجمع حوار الابتكار المجتمع الدولي ويشركه في مناقشات مهمة تتعلق بالابتكار والتكنولوجيا والاستدامة ومستقبل الأعمال في المجتمع. ونظراً لخبرة إيطاليا العريقة في هذه المجالات، فإنها تحتل منصباً قوياً لقيادة هذه المحادثات. تعد إيطاليا حالياً ثاني أكبر منتج للطاقة المتجددة في أوروبا، حيث تنتج أكثر من ثلث الكهرباء المستهلكة من مصادر خضراء، وهناك حوالي 400 شركة إيطالية يعمل بها 60 ألف موظف ينتجون المكونات المستخدمة للطاقة المتجددة، بإجمالي مبيعات يبلغ 23 مليار يورو.
تشغل إيطاليا حالياً 5 في المئة من إجمالي حجم الصادرات العالمية من التقنيات للقطاع، وفي الفصل الأول من عام 2021، زادت صادرات مكونات الطاقة المتجددة المصنوعة في إيطاليا إلى الإمارات بنسبة 11 في المئة، مما يؤكد قوة التعاون الثنائي المربح للجانبين في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، على مدى العقد الماضي، ارتفع معدل إعادة تدوير النفايات المحلية في إيطاليا من 31 في المئة في عام 2010 إلى 51.3 في المئة في عام 2021».
معالجة أزمة المناخ
وأضاف أميديو: «خلال حوار الابتكار، سنقوم بمعالجة أزمة المناخ المتفاقمة والسعي لاستكشاف الحلول المحتملة التي سيكون لها تأثير إيجابي في الكوكب والمجتمع. تماشياً مع الموضوع الفرعي لجناح إيطاليا في إكسبو 2020 دبي، تحت شعار «الجمال يربط الناس» الذي تم استلهامه من شعار إكسبو دبي «تواصل العقول وصنع المستقبل»، سيتم إظهار التميز الإيطالي في الابتكار والاستدامة في كل جلسة نقاشية، وعرض كفاءة إيطاليا في ربط الناس من خلال الجمال والمعرفة والإبداع».
ينتج الفرد الواحد في دولة الإمارات متوسط 1.4 كجم من النفايات يومياً وحوالي 940 ألف طن من النفايات أو ما يعادل وزن برجين مماثلين لبرج خليفة فارغين، ليتم التخلص منها كل شهر من قبل الأفراد والشركات في أبوظبي، والحلول والتقنيات المبتكرة لتقليل كمية النفايات التي تذهب إلى مكب النفايات أمر بالغ الأهمية.
التعليم والتوعية
عرض بعض الأمثلة الملموسة للحلول التي تم تنفيذها في المنطقة، أكد محمد الحوسني، الرئيس التنفيذي للاستشارات والبحث العلمي والابتكار لدى مجموعة «بيئة» على أهمية التعليم والتوعية لحل مشكلة إدارة النفايات. وانضم الرئيس التنفيذي لشركة إعادة التدوير وإدارة النفايات الرائدة في الإمارات، إلى الحلقة النقاشية الأولى التي تناقش موضوع التعاون بين الإمارات وإيطاليا.
خلال الحلقة النقاشية الثانية، بحضور بعض أصحاب السعادة الإيطالية لتحقيق مستقبل أكثر استدامة، دارت المناقشة حول الإصلاح والتجديد والتنمية المستدامة في الألفية الثالثة، التنقل المستدام والمبتكر، وطاقات المستقبل في صناعة السيارات، وتأثير الابتكار والشركات الناشئة على تغير المناخ.
شاركت سيلفيا باباريلا، رئيسة معرض ريمتيك، مع الجمهور ببعض الأرقام المثيرة للاهتمام حول تلوث التربة والمياه الجوفية في أوروبا، قائلة: «في أوروبا لدينا 2.8 مليون موقع من المحتمل أن تكون غير صالحة للإقامة عليها، وستنفق أوروبا ما يقارب 2.4 إلى 17.3 مليار يورو كل عام لمعالجة هذه المواقع الملوثة. والوضع نفسه في إيطاليا تماماً مع 41 موقعاً صناعياً ضخماً على المستوى الوطني سيتم معالجتها، وبالتوازي مع 31 ألف موقع إقليمي يُحتمل أن يكون ملوثاً».
وأضافت عند سؤالها عن الحلول المطبقة في البلاد بفضل التعاون بين القطاعين العام والخاص: «في إيطاليا لدينا 1500 شركة متخصصة ضخمة توفر مستوى عالياً من الابتكار وتحوي 25 ألف موظف من القوى العاملة لإعادة الحياة إلى هذه المواقع».
وأعقب الجلسة النقاشية حفل استقبال للتعارف لـ 55 شركة إيطالية مشاركة في معرض ويتيكس لعام 2021.
ستضم كل جلسة نقاشية من سلسلة حوار الابتكار شخصيات مرموقة من إيطاليا والإمارات. وسيناقش المتحدثون القضايا المتعلقة بالمواضيع الأسبوعية لإكسبو 2020 دبي والتي تتماشى مع خطط إيطاليا للوفاء بالاتفاقية الخضراء الأوروبية، كما تشارك وكالة التجارة الإيطالية في المعارض التجارية في جميع أنحاء الإمارات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"