عادي

دراسة فرنسية تفند نظرية تسرب «كورونا» من مختبر «ووهان»

19:10 مساء
قراءة دقيقتين
AD

فندت دراسة فرنسية مزاعم أكدت أن فيروس «كورونا» نشأ في كهف خفافيش جنوبي الصين، قائلة إنها «لا أساس لها من الصحة».
ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد اعتقد عدد من الخبراء أن الفيروس ربما نشأ لأول مرة في كهف موجيانج، بعد أن ذكرت تقارير أن هناك ستة من عمال المناجم أصيبوا بمرض غامض يشبه الإنفلونزا في عام 2012 بعد عملهم بهذا الكهف.
وتم إرسال علماء من معهد «ووهان لعلم الفيروسات» للتحقيق في هذا الأمر في ذلك الوقت، حيث أرسلوا عينات من الخفافيش إلى المختبر لفحصها، وقد عثروا على عدد من الفيروسات بها، كان أحدها هو فيروس «كورونا» الخاص بالخفافيش والمعروف باسم (RaTG13) والذي يشترك في نفس في التركيبة الجينية لـ«كوفيد ـ 19» بنسبة 97%.
ويعتقد مؤيدو نظرية التسرب المختبري أن عمال المناجم أصيبوا بنسخة مبكرة من فيروس «كورونا»، وأن العامل الممرض المسبب للوباء كان نتيجة تجارب على فيروسات أرسلت من الكهف لمختبر ووهان، ثم تسربت من المختبر.
لكن الباحثين الفرنسيين يقولون، الآن، إن هذه النظرية لا يمكن أن تكون صحيحة بعد أن فحصوا التقارير الطبية لعمال المناجم في ذلك الوقت.
وأشار الباحثون في دراستهم إلى أن الأعراض التي عاناها العمال في ذلك الوقت كانت مختلفة جداً عن أعراض «كورونا»، قائلين إن أحد أعراض «كورونا» هو السعال الجاف، في حين عانى عمال المناجم نوعاً مختلفاً تماماً من السعال، حيث كانوا يسعلون الدم أو المخاط.
وأظهرت فحوص التصوير المقطعي المحوسب (CT scan) أن العمال لم يعانوا أيضاً نفس ندبات الرئة التي عاناها العديد من مرضى فيروس «كورونا» في المستشفيات.
وعلاوة على ذلك، عانى جميع عمال المناجم تورم الغدد الليمفاوية في صدورهم أو «الماء على الرئتين»، ولم يتم الإبلاغ عن هذه الأعراض إلا في أقل من 0.01% من مرضى «كورونا». وتساءل الباحثون عن سبب عدم إصابة أي من العاملين بالمستشفى أو المخالطين لعمال المناجم بالمرض.
وأضافوا في دراستهم: «يجب على المرء أيضاً أن يتساءل لماذا لم يتسبب الفيروس، الذي قتل أكثر من 4 ملايين وأصاب أكثر من 200 مليون في 18 شهراً، في أي مرض أو عدوى خلال 7 سنوات من 2012 إلى 2019».
وأضافوا أن «فيروس (RaTG13) ليس قادراً على إصابة البشر، وليس هناك دليل يشير إلى أن العبث به في المختبر يمكن أن يمنحه هذه القدرة. وبالتالي نحن نرفض فكرة نشأة كورونا في كهف موجيانج. وتم نشر الدراسة في دورية «أبحاث البيئة».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"