عادي

تركيب مقصورة لتوت عنخ آمون في المتحف المصري الكبير

19:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

انتهى مرمّمو وأثريو المتحف المصري الكبير، بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية، من أعمال نقل وإعادة تركيب المقصورة الثانية للملك الشاب توت عنخ آمون.

وقال اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على المتحف الكبير والمنطقة المحيطة إن أعمال تركيب المقصورة استغرقت حوالي 4 ساعات من العمل الدقيق، والذي يعطي صورة مشرفة عن المرمم المصري، ومدى براعته في التعامل مع الآثار ذات الطبيعة الخاصة. وأكد أن عملية التجميع والتركيب للمقصورة تمت بمهارة شديدة ليصل بذلك عدد المقاصير، التي تم نقلها خلال الفترة الماضية من المتحف المصري بالتحرير للمتحف المصري الكبير، إلى ثلاثة.

وأوضح د.الطيب عباس، ‏مساعد وزير السياحة والآثار للشؤون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، أن هذه المقصورة مصنوعة من الخشب المذهب، وتم العثور عليها ضمن مقتنيات الملك بمقبرته بالبر الغربي بالأقصر، والتي تم الكشف عنها في نوفمبر 1922، ثم تم نقلها مع باقي القطع إلى المتحف المصري بالتحرير حيث تم عرضها.

وأكد مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف أن عملية نقل المقصورة تمت طبقاً للأسس والمعايير العلمية الدقيقة، حيث تم فك المقصورة إلى 15 جزءاً بنفس أسلوب وطريقة الصناعة، التي استخدمها المصري القديم، ثم تغليف كل جزء على حدة داخل صندوق داخلي وآخر خارجي، باستخدام مواد خالية من الحموضة. ‏

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"