عادي

كم استغرقت «تيسلا» لتصنيع أول 100 ألف سيارة؟

17:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سيارات تيسلا

تُسارع شركات السيارات الكهربائية في الصين لزيادة إنتاجها باستمرار والتفوق في السباق العالمي للصناعة، وهو ما أكدته شركة «شبينج» Xpeng الناشئة والمدرجة في الولايات المتحدة، من خلال تصنيعها 100 ألف سيارة كهربائية جديدة بعد ست سنوات فقط من إطلاق أعمالها، بحسب بيان الشركة الأخير.
وكذلك أعلنت قبل أشهر شركة السيارات الكهربائية الصينية المنافسة «نيو» المدرجة أيضاً في بورصة نيويورك، أنها وصلت إلى 100 ألف سيارة منذ تأسيسها في أواخر عام 2014 تحت اسم مختلف، وأصبحت «نيو» في ما بعد.
والسؤال هنا، كم استغرق المنافس الأهم عالمياً، «تيسلا» الأمريكية، لإنتاج 100 ألف سيارة كهربائية جديدة منذ تأسيسها من قبل الملياردير إيلون ماسك عام 2003؟ الجواب الصادم هو 12 عاماً؛ أي ضعف المدة التي استغرقتها الشركتان الصينيتان. ويعود ذلك إلى العديد من عقبات الإنتاج التي واجهت «تيسلا» في سنواتها الأولى، ومنذ ذلك الحين زادت الشركة من قدرتها الإنتاجية من خلال بناء مصانع جديدة في شانجهاي وبرلين مؤخراً.
ولكن، لكي نكون منصفين، فإن «تسيلا» تتفوق اليوم في سباق الإنتاج والقيمة، ولا تزال أكبر بكثير مقارنة بباقي الشركات الصينية المنافسة.
ففي تغريدة سابقة، قال ماسك، إن شركة صناعة السيارات الكهربائية تجاوزت مليون سيارة منذ مارس/آذار عام 2020. وبلغ الإنتاج في الربع الثالث وحده 238 ألف سيارة، كما ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 11% منذ بداية العام حتى تاريخه، في حين انخفضت أسهم «شبينج» بنسبة 12% حتى الآن هذا العام، وكذلك أسهم «نيو» بأكثر من 25% عن نفس الفترة. (وكالات)

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"