عادي
وزير الطاقة يعلن احتواء حريق في منشأة الزهراني للنفط ولا ضحايا

أزمات الكهرباء والأمن والمال على طاولة الحكومة اللبنانية

01:09 صباحا
قراءة دقيقتين

بيروت: «الخليج»

ترأس رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، اجتماعاً ضم وزير الطاقة وليد فياض، وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، في السراي الكبير، خصص للبحث في وضع الكهرباء والانقطاع الدائم للتيار، وانخفاض مستوى التغذية الكهربائية، وأسباب التوقف القسري خلال اليومين الماضيين، إضافة إلى قضايا الوضع الأمني والمال والاقتصاد.

وأعلن فياض في أعقاب الاجتماع أن اللقاء بحث السبل اللازمة لتأمين مستلزمات كهرباء لبنان لحفظ الحد الأدنى من إنتاج الطاقة التي تحتاج إليها لثبات الشبكة وتشغيل المرافق العامة الأساسية. ورداً على سؤال عن حيثيات اشتعال خزان للبنزين في منشآت الزهراني، قال: «هذا خزان للبنزين تابع للجيش موجود في المنشآت، ويحوي كمية معينة من المحروقات، ولقد تم تطويق الحريق وطلبت أن يكون هناك تقرير بكل ما حصل ومسبباته لمعرفة أصل المشكلة لتفاديها في المستقبل».

وفي التفاصيل، أن حريقاً ​اندلع ​ في أحد خزانات منشآت ​الزهراني​، وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني أن عناصر من الدفاع المدني عملوا على إخماد الحريق، حيث واصلت خمس عشرة آلية إطفاء مكتملة الطواقم، العمل للسيطرة على الحريق لعزل الخزان الذي اندلعت فيه النيران، والحؤول دون امتدادها إلى الخزانات المجاورة. وعادت في بيان آخر لتشير إلى أنّ عناصر ​الدفاع المدني​، تمكنوا بعد مواصلة الجهود من إخماد النيران، في وقت أوضح الوزير فياض أن الحريق نشب نتيجة خطأ خلال عملية النقل، كاشفاً أنه خلال عملية نقل البنزين من خزان وسيط إلى آخر بهدف التسليم، حدث الحريق فجأة وأسبابه غير معروفة حتى اللحظة.

والتقى ميقاتي وفد سفراء الدول الاسكندنافية، وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع والتطورات العامة. وأعلنت سفيرة السويد ديسمور، أن اللقاء بحث في المواضيع الملحة المتعلقة بالانتخابات النيابية المقبلة، والأوضاع الاقتصادية، وأوضاع الطاقة، وقالت إن السفراء عبّروا عن اهتمام بلادهم بما يحصل، وما يمكنهم فعله لمساعدة لبنان في هذه الأوضاع الصعبة. أما سفيرة الدنمارك جوهل، فقالت إن اللقاء مع رئيس الحكومة تمحور حول التحديات الكبيرة والتزامه بمعالجتها، ومنها على سبيل المثال الكهرباء التي هي أولوية الأولويات، وأيضاً تقديم الخدمات العامة للسكان. واستقبل الرئيس ميقاتي، وزير الداخلية بسام مولوي، والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، وعرض معهما الوضع الأمني في البلاد، وشؤون قوى الأمن. كما عقد الرئيس ميقاتي اجتماعاً مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، واطّلع منه على الوضع النقدي والإجراءات التي يتخذها مصرف لبنان.

قضائياً، قررت محكمة التمييز المدنية عدم قبول طلب ردّ القاضي البيطار المقدم من النائبين خليل وزعيتر، لأن المحقق العدلي ليس من قضاة محكمة التمييز المنوطة بالغرفة النظر في طلبات الرد المتعلقة بهم فحسب. ولم يحضر بيطار إلى العدلية، امس الاثنين، في وقت، نفذ أهالي شهداء انفجار المرفأ ومجموعات ثورية وقفة تضامنية مع البيطار أمام قصر العدل.

مطلبياً، نفذ عدد من شبان «حراك صيدا تنتفض» اعتصاماً، صباح امس الاثنين، أمام مؤسسة كهرباء لبنان في صيدا، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"