عادي

أطفال الشارقة يتعرفون إلى أعماق الكون

20:22 مساء
قراءة دقيقتين

نظمت «أطفال الشارقة» التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين ضمن برنامج «رائد الفضاء»، مجموعة من الورش عن بعد، بالتزامن مع أسبوع الفضاء العالمي، وذلك عبر تقنيات الاتصال المرئي «تيميز».

وأقيمت بالتعاون مع أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، ورشة افتراضية بعنوان: «من الإمارات إلى أعماق الكون»، تخللتها زيارة افتراضية إلى القبة الفلكية تعرف خلالها المشاركون إلى عدد من المعلومات التي تتضمنها القبة والتعرف إلى تقنياتها العالية في محاكاة السماء والفضاء، إلى جانب زيارة افتراضية إلى محطة الفضاء الدولية والتعرف إلى التحديات التي يواجهها رواد الفضاء والتقنيات الجديدة التي يستخدمونها في الفضاء، تحت ظروف انعدام الوزن، وكذلك محاكاة دخول رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية.

تضمنت الجولة رحلة عبر النظام الشمسي، وتعرف الأطفال إلى معلومات وحقائق عن النجوم والكواكب والشمس والقمر من حيث مواقعها وحركاتها، لا سيما حركتي الأرض والقمر وعلاقتهما باليوم والشهر. وأجرى الأطفال مسابقة فلكية عبر الإنترنت من خلال نظام المسابقات التفاعلية (بولز).

ونفذت بالتعاون مع جمعية الإمارات للفلك ورشتان متخصصتان بعنوان: «الكواكب والنجوم»، «الإمارات إلى الفضاء» قدمهما تميم سالم التميمي المصور الفلكي، وتعرف خلالها المشاركون إلى العديد من الحقائق الفلكية في المجموعة الشمسية، بالإضافة إلى العديد من المعلومات العلمية عن النجوم وأهميتها في حياة الإنسان، كما تخللت الورش عدة مسابقات وأنشطة تفاعلية، قدم فيها المحاضر عدداً من الأسئلة عن الكواكب ومعرفة أماكنها ومسافاتها وفوائدها، شارك فيها الأطفال بفاعلية.

وأقيمت ورش فنية بعنوان: «لوحة الفضاء» هدفت إلى تحفيز المهارات الإبداعية لدى الطفل، حيث استمتع خلالها الأطفال برسم وتلوين لوحة الفضاء، باستخدام تقنيات سهلة وبسيطة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"