عادي
دراسة فرنسية: اللقاحات فعّالة ضدّ الأشكال الحادّة من الجائحة

عقاران جديدان مضادان ل «كوفيد 19» بانتظار ترخيص الاستخدام

01:14 صباحا
قراءة 3 دقائق
لوحة كبيرة تعبر عن الحب لمدينة سيدني على واجهة متجر(أ.ف.ب)

تقدمت شركة أدوية أمريكية بطلب ترخيص لعقار مضاد لكوفيد-19، وأعلنت شركة أسترازينيكا نجاح تجارب المرحلة الثالثة على عقار مضاد للجائحة، فيما أكدت دراسة فرنسية شاملة أن اللقاحات فعّالة ضدّ الأشكال الحادّة من الاصابة بالفيروس،في وقت رفعت تدابير الإغلاق في سيدني بعد 106 أيام على فرضها، وأعلن رئيس وزراء تايلاند إنهاء الحجر الصحي لزوار بعض الدول المطعمين.

عقار ميرك

أعلنت مختبرات ميرك الأمريكية للأدوية، أمس الاثنين أنها قدمت إلى السلطات طلب ترخيص لعقار مضاد لكوفيد-19 من شأنه أن يشكل تقدماً مهماً في مكافحة الوباء، وأوردت الشركة في بيان أن الطلب يتعلق بالعقار الذي تطلق عليه اسم «مولنوبيرافير» والرامي لمعالجة المصابين البالغين بأشكال خفيفة إلى معتدلة من كوفيد-19 ويواجهون خطر أن تتدهور حالاتهم إلى خطرة أو يحتاجون إلى دخول المستشفى.

تجارب ناجحة

قالت شركة أسترازينيكا، أمس الاثنين إن عقارها المكون من مزيج من الأجسام المضادة، وهو أول جرعة وقائية بخلاف اللقاحات المضادة لكوفيد-19، حقق أهدافه الرئيسية في تجارب المرحلة الثالثة والأخيرة بالمساعدة في الحد من حالات الإصابة الحادة أو الوفاة في المرضى الذين لا ينقلون إلى المستشفيات.

وأسفرت تجربة عقار «أزد7442» عن «تخفيف مُرض إحصائياً» للأعراض في «حالات تشهد أشكالاً حادة من كوفيد-19» أو الوفاة منه، مقارنة ب«العلاج بالدواء الوهمي عند المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى وذات الأعراض الخفيفة».وكان 90% من ال903 مشاركين في تجربة الدواء من فئات المرضى الذين اعتبروا في عداد المعرضين لتطوير أشكال حادة من الإصابة. وتلقى المشاركون في الاختبار علاجاً في الأيام الخمسة الأولى بعد ظهور أعراض المرض عليهم. وبيّنت التحاليل الأولية للنتائج أن عقار «أزد7442 خفّف من خطر الإصابة بالأشكال الحادة أو المميتة لكوفيد-19 في 67% من الحالات مقارنة بالعلاج بالدواء الوهمي»، بحسب بيان الشركة.

اللقاحات فعالة

يُقلّل التطعيم ضدّ كوفيد-19 من خطر عدم الاستشفاء والوفاة بسبب فيروس كورونا بنسبة 90% لدى الذين تزيد أعمارهم على الخمسين عاماً ويبدو فعّالًا أيضاً ضدّ المتحور دلتا، وفق ما أظهرت دراسة فرنسية أجريت على 22 مليون شخص ونُشرت نتائجها أمس الاثنين.

يقول مدير مجموعة «إيب فار» وعالم الأوبئة محمود زريق لوكالة فرانس برس «هذا يعني أن الأشخاص الملقّحين هم تسع مرّات أقلّ عرضة لدخول المستشفى أو للموت من مضاعفات كوفيد-19 مقارنةً بغير الملقّحين».

وتؤكد الدراسة خلاصات أخرى مماثلة في مناطق أخرى في العالم منها المملكة المتحدة والولايات المتّحدة، إلّا أن الدراسة الفرنسية هي «الأوسع على نطاق العالم»، بحسب زريق.

ولاحظ الباحثون «انخفاضاً في نسبة خطر دخول المستشفى بما يزيد على ال90%» اعتباراً من اليوم الرابع عشر عقب تلقّي الشخص جرعته الثانية من لقاح فايزر-بيونتيك أو موديرنا أو أسترازينيكا.

وبهدف تحديد تأثير المتحور دلتا الذي هو الشكل الأكثر انتشاراً حالياً من الفيروس، درس الباحثون تحديداً مدى انخفاض نسبة الدخول إلى المستشفى خلال الفترة التي انتشر فيها بكثافة في فرنسا ولاحظوا نتائج تشبه نتائج الفترات الزمنية السابقة: فعالية بنسبة 84% لدى الذين تتخطّى أعمارهم ال75 عاماً وبنسبة 92% لدى الذين تتراوح أعمارهم بين ال50 وال74 عاماً.

رفع قيود بعد 106 أيام

رفعت القيود المفروضة على سكان سيدني في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19 في ساعة مبكرة، أمس الاثنين بالتوقيت المحلي بعد أربعة أشهر من تدابير إغلاق صارمة في أكبر المدن الأسترالية.

وفرضت على سكان سيدني البالغ عددهم أكثر من خمسة ملايين نسمة تدابير إغلاق استمرت 106 أيام، بهدف الحد من تفشي المتحورة دلتا شديدة العدوى، ومع تراجع حالات الإصابة الجديدة وتلقي أكثر من 70 في المئة ممن هم فوق 16 عاماً جرعتي اللقاح، تستعيد سيدني حيويتها ونشاطها.

إنهاء الحجر الصحي للقادمين

قال برايوت تشان أوتشا، رئيس وزراء تايلاند، أمس إن بلاده ستنهي الحجر الصحي المرتبط بجائحة كورونا والمطلوب بالنسبة للزوار الحاصلين على لقاحات والقادمين من دول قليلة الخطورة وذلك اعتباراً من أول نوفمبر/تشرين الثاني.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"