عادي
خالد بن محمد بن زايد يطلق صندوق الاكتتابات للتشجيع على الاستثمار

أبوظبي تضخ 5 مليارات درهم لتحفيز الاكتتابات العامة

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي:«الخليج»

بتوجيهات المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية، أطلق سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، عضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية، صندوق أبوظبي للاكتتابات، في إطار جهود تعزيز المكانة الريادية لسوق أبوظبي للأوراق المالية. وتبلغ القيمة المبدئية لصندوق أبوظبي للاكتتابات 5 مليارات درهم، ويعمل تحت إشراف المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية، وتديره دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي. ويسعى الصندوق إلى الاستثمار في 5 إلى 10 شركات من القطاع الخاص سنوياً، مع التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال استهداف ما بين 10 إلى 40% من إجمالي الأسهم المُتاحة للاكتتاب، وبالتالي مساعدتها على النمو عبر توفير السيولة اللازمة من خلال الاكتتاب العام.

أكّد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان على الأهمية التي سيضطلع بها الصندوق في تعزيز مكانة أبوظبي بصفتها وجهة رائدة توفر بيئة تُشجّع على الاستثمار. كما أشاد سموه بتضافر الجهود لدعم القطاع الخاص من أجل المساهمة بشكل أكبر في تحقيق نمو اقتصادي مستدام في أبوظبي.

1

صندوق أبوظبي للاكتتابات سيعمل بشكل وثيق مع مختلف البنوك المحلية للاستفادة من خبراتها في عملية إدراج الشركات، ويسعى إلى تشجيع المستثمرين في القطاع الخاص لتعزيز عرض الشركات للإدراج لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية. وسيحتفظ الصندوق والجهات المستثمرة من القطاع الخاص بالأسهم بعد الاكتتاب لفترة زمنية مُحددة.

وقال محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية: «سيسهم صندوق أبوظبي للاكتتابات في تعزيز جاذبية بيئة الاستثمار في أبوظبي وتحفيز المزيد من شركات القطاع الخاص بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة على الإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية، من خلال توفير السيولة وتعزيز ثقة المستثمرين في نظام الاكتتاب العام الأولي، وبالتالي تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار». وأضاف: «سيعمل هذا الصندوق أيضاً على تشجيع الانتقال من الاعتماد على تمويل الديون إلى الاستخدام الأمثل لأدوات التمويل الأخرى المتاحة. وفي إطار جهود تعميق أسواق المال وتشجيع ثقافة الاستثمار في الاقتصاد الوطني، يسهم الصندوق في تعزيز المكانة الريادية لسوق أبوظبي للأوراق المالية في المنطقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"