عادي
نسخته السابعة تنطلق 8 نوفمبر

أسبوع دبي للتصميم.. نافذة على 200 فعالية

23:28 مساء
قراءة 3 دقائق
ض

يستعد «أسبوع دبي للتصميم» المهرجان الإبداعي الأكبر في المنطقة لإطلاق فعاليات نسخته السابعة يوم 8 نوفمبر المقبل ويستمر حتى 13 منه، بشراكة استراتيجية مع حي دبي للتصميم (d3) وهيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» وبدعم من شركة «أ.ر.م. القابضة»، وذلك بتنظيم 200 فعالية ونشاطاً في مختلف أرجاء «دبي للتصميم» والإمارة.

يقدم الحدث برنامجاً الأكثر تنوعاُ وغنى على الإطلاق من الفعاليات والأنشطة المجانية احتفاء بالتصميم والإبداع في الإمارات وخارجها؛ إذ تضم نسخة هذا العام باقة متنوعة من المعارض التفاعلية والمنافذ والمتاجر المؤقتة والأعمال التركيبية والنحتية وجلسات الحوار وورش العمل والتي ستكون جميعها متاحة للزوار من مختلف الخبرات والمعارف.

وفي برنامجه لهذا العام يركز «أسبوع دبي للتصميم» على دعم المجتمع الإبداعي في لبنان كعاصمة للإبداع في المنطقة؛ إذ يوفر منصة تتيح للمصممين اللبنانيين الصاعدين والمتمرسين استعراض أعمالهم وإبداعاتهم الفريدة مثل الأعمال التركيبية المعمارية والنحتية وصولاً إلى الأطباق التقليدية المحضرة يدوياً والجلسات الموسيقية في الهواء الطلق.

وجهة عالمية

قالت خديجة البستكي المديرة التنفيذية لحي دبي للتصميم: «يعود أسبوع دبي للتصميم إلى جمهوره العالمي هذا العام ليمثل فرصة للمصممين الطموحين من جميع أنحاء العالم للالتقاء وتبادل الخبرات والاطلاع على كل ما هو جديد في مجمعنا الإبداعي، مما يرسخ مكانة دبي وجهة عالمية للتصميم والفن والمواهب في هذه المجالات».

وأضافت: «تعكس الشراكة الاستراتيجية مع أسبوع دبي للتصميم، استراتيجية حي دبي للتصميم المتمثلة في دعم الابتكار وتمكين المواهب من العمل في بيئة جاذبة وداعمة لهم ونتطلع إلى تقديم سلسلة من المناقشات والحوارات المهمة حول مستقبل قطاع التصميم وعرض أبرز الأعمال الفنية من جميع أنحاء العالم».

أفكار مبتكرة

يسلط معرض «الخريجين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، الضوء على نحو 50 مشروعاً ترتكز بمجملها على حلول وأفكار مبتكرة يقدمها ألمع خريجي الجامعات الرائدة بالمنطقة في مجالات التكنولوجيا والعلوم والتصميم بهدف جعل العالم مكاناً أفضل للجميع وتهدف هذه المشاريع إلى التصدي لقضايا متنوعة مثل التصحر وإمكانات التنقل وتغذية الأطفال وإدارة النفايات.

يعود معرض «داون تاون ديزاين» للتصاميم الراقية بحضور شخصي هذا العام ويستعرض أعمالاً إبداعية لأكثر 130 من المصممين والعلامات التجارية الإقليمية والدولية كما سيتضمن برنامجاً تجارياً قويا يتيح للمهندسين المعماريين ومصممي الديكورات الداخلية في المنطقة استكشاف فرص الأعمال المتوفرة وفي نسخته لهذا العام يستضيف المعرض علامات تجارية من أكثر من 20 دولة وممثلين بارزين لدول أوروبية منها النمسا وفرنسا والمجر وإيطاليا وإسبانيا.

وانسجاماً مع مفهوم الهندسة المعمارية التجديدية والتصميم الترميمي الذي يركز عليه أسبوع دبي للتصميم هذا العام، تم تكليف أحمد الشرباصي، الفنان والمهندس المعماري المقيم بدبي باستعراض عمله بعنوان «الطبيعة أثناء الحركة» في معرض «أبواب». ويحظى زوار حي دبي للتصميم بفرصة مشاهدة 15 عملاً تركيبياً ونحتياً تعرض جميعها للجمهور العام في الهواء الطلق.

ويشهد «أسبوع دبي للتصميم»، تنظيم سلسلة معارض تسلط الضوء على أحدث التصاميم والمفاهيم في المنطقة؛ إذ يلقي معرض «المصممين المقيمين في الإمارات 2.0»، الضوء على أعمال 25 من المصممين الموهوبين والمبدعين الصاعدين والمواهب الفنية الجديدة على المستوى المحلي في الإمارات، ويقدم معرض مفاهيم بيروت أعمالاً لخمسين من المصممين المعروفين والمواهب الإبداعية الناشئة في لبنان؛ حيث يشمل ذلك عرض تصاميم لأدوات المائدة وقطع الأثاث وصولاً إلى الكتب والهدايا الصغيرة.

مستقبل مشرق

بالتعاون مع جامعة زايد واستوديو «همزة وصل» الإبداعي في الإمارات بقيادة هند بن دميثان وفاطمة المحمود، تنظم السفارة السويسرية معرض فريد يتطرق إلى سبل الحفاظ على أدوات الطباعة والتصميم، بينما سيركز معرض «صمم مستقبلك» المقدم بالتعاون بين المعهد الفرنسي في الإمارات ومدينة التصميم العالمية على التحديات المرتبطة بعملية التصميم بدءاً من مرحلة الأفكار وصولاً إلى التطبيق العملي سعياً لانتقال أكثر سلاسة نحو مستقبل مشرق كما ينظم «معهد دبي للتصميم والابتكار» معرضاً بعنوان «ذرة واحدة كل مرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"