عادي

إقبال كبير على التسجيل في مدرسة البرمجة الجديدة «42 أبوظبي»

22:16 مساء
قراءة 4 دقائق
عدد من الطلاب في المدرسة - تصوير محمد السماني
مرافق عصرية في المدرسة- تصوير محمد السماني
مدرسة البرمجة الجديدة «42 أبوظبي»- تصوير محمد السماني
أبوظبي: عماد الدين خليل
تشهد مدرسة البرمجة الجديدة المبتكرة «42 أبوظبي»، التي افتتحها سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، الأحد الماضي، إقبالاً كبيراً من طلاب وطالبات الإمارات، حيث بلغ إجمالي أعداد الطلاب الذين شاركوا في الاختبار الأولي عبر الإنترنت 10 آلاف و500 طالب، تمت دعوة 225 طالباً ناجحاً للانضمام للمدرسة، وبدأ 132 طالباً وطالبة برنامج الدراسة.
ورصدت «الخليج» خلال جولة في المدرسة بمنطقة المستودعات بميناء زايد، نظمتها دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، أمس الأربعاء، تجديد وتخصيص مستودع للمدرسة يضم مبنى المدرسة بتصميمه المفتوح المستوحى من الطابع الصناعي، ومختبرات برمجة مجهّزة بأحدث الأدوات الرقمية، وعدداً من المساحات التفاعلية الذكية وغرفاً للاجتماعات وأخرى للجلسات الإبداعية ومناطق للاستراحات وأخرى لتناول الطعام.
وتشكل مدرسة البرمجة «42 أبوظبي» أحد المبادرات المشتركة لدائرة التعليم والمعرفة، وبرنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21»، التي تدعم جهود التنمية المتواصلة في أبوظبي عبر الاستثمار في تطوير الأعمال والمجتمعات والابتكار، كما تعد مدرسة البرمجة 42 أبوظبي الأولى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي التي تنضم إلى شبكة 42 المتنامية عالمياً، والتي افتتحت أولى مدارسها في باريس عام 2013 وترتكز على فلسفة ترى أن أي شخص يستحق فرصة استكشاف مواهبه الكامنة في مجال البرمجة.
وقال ماجد الشامسي، مدير إدارة تطوير الأعمال في دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، إنه تماشياً مع جهود الدائرة لتمكين قوى العمل الخبيرة والقادرة على مواكبة متطلبات المستقبل، ستزوّد مدرسة البرمجة 42 أبوظبي الطلبة بأساليب التفكير الإيجابية الملائمة لتمكينهم من بناء مسيرتهم المهنية الناجحة، وستتبنى المدرسة منهجية تعليم متفردة تقوم على تعليم الأقران، ما يشجّع على الإبداع الفردي والتعاون الجماعي بين الطلبة لتنفيذ المشاريع، ضمن بيئة تعليمية غير مسبوقة من دون معلمين أو فصول دراسية، حيث حقق هذا النموذج التعليمي نجاحاً عالمياً كبيراً في جميع مدارس الشبكة، إذ زوّد أكثر من 12 ألف خريج بالمهارات الرقمية في مجالات تحليل البيانات، وتعلّم الآلة وخوارزميات الذكاء الاصطناعي والحوسبة الموازية، وغيرها من أحدث المواضيع التقنية.
وأضاف أن منهجية التعليم في مدارس الشبكة تعتمد على 3 أساليب رئيسية، هي التعلّم عبر تنفيذ المشاريع، وتعلّم الأقران، والتعلّم عن طريق الألعاب، حيث يكتسب الطلبة درجاتهم بحسب التقدم الذي يحرزونه في برنامج المدرسة ولتحقيق ذلك يتعيّن على الطلبة الاعتماد على العمل الجماعي لتبادل المعلومات واستخدامها استناداً إلى ذكائهم الجماعي.
وأشار إلى أنه مع وصول المبنى إلى طاقته الاستيعابية الكاملة، سيرحب مبنى مدرسة 42 أبوظبي بنحو 750 طالباً وطالبة، حيث بدأت المدرسة بالترحيب بطلبة دفعتها الأولى التي ضمت 132 طالباً في سبتمبر/ أيلول الماضي، كما سيزداد عدد الطلبة بشكل متواصل مع استمرار تنظيم نسخ البيسين المتعاقبة، لينضم الطلبة الناجحون فيها إلى برنامج المدرسة.
وأوضح الشامسي أن التقدم لدخول المدرسة مفتوح لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، ولا يتعين على المتقدمين امتلاك خبرة سابقة في مجال البرمجيات أو مؤهلات أكاديمية، إلا أنه يتعين على الطلبة امتلاك الطموح والرغبة في التعلّم والالتزام، والتفكير الاستباقي، وحب المعرفة، والإبداع والدافع الشخصي للتعلّم.
وأضاف أنه على الرغم من أن الطلبة يحددون سرعة تقدمهم في البرنامج، يتألف الجزء التأسيسي من المنهج من تسع مستويات، يمكن استكمالها مدة أقصاها 18 شهراً، وفي حال عدم استكمالهم لهذه المرحلة خلال الوقت المحدد، يدخل الطلبة في مرحلة تسمى الثقب الأسود، ويتم استبعاد الطلبة في حال عدم تمكّنهم من استكمال كل مرحلة ضمن الفترات المحددة.
ويغطي المنهج الدراسي لمدرسة البرمجة 42 أبوظبي جميع جوانب البرمجة عبر 21 مستوى وسلسلة من دورات التدريب المهني لمدة 4-6 أشهر، ويتضمن المنهج أكثر من 100 مشروع يتم تطويرها وتحديثها بشكل مستمر لمواكبة آخر التطورات في مختلف القطاعات، ويركز المنهج على مواضيع رئيسية تتضمن، الخوارزميات والذكاء الاصطناعي والبرمجة الأمرية والرسوميات وتكامل التقنية والشبكات وإدارة الأنظمة وقواعد البيانات والبرمجة القائمة على العناصر والبرمجة الوظيفية والبرمجة المتوازية والأمن ولغات روبي ويونكس، وغيرها.
وحول الفرص المتاحة للطلبة بعد تخرجهم، أكد مدير إدارة تطوير الأعمال أنه ستتاح للخريجين فرصة الوصول إلى مجموعة واسعة من فرص العمل عبر منظومة الشراكات والتعاون التي توفرها شبكة 42، حيث أثبت النموذج المبتكر الذي تتبناه الشبكة نجاحاً كبيراً في جميع مدارس 42، إذ تبلغ معدلات توظيف خريجي مدارس 42 نسبة 100%.
أربع خطوات للتسجيل في المدرسة
يمكن للمهتمين من المواطنين والمقيمين التسجيل في المدرسة عبر الموقع الإلكتروني 42AbuDhabi.ae وإجراء اختبار الاختيار المسبق لتقييم قدراتهم المعرفية عبر مجموعة من الألعاب المنطقية لتقييم مهارات التفكير والمحاكمة المنطقية، والمهارات النفسية والتقنية، والذاكرة، ومن ثم تتم دعوة المتقدمين الناجحين بعملية الاختيار المسبق لحضور فعالية التحضير، وهي عبارة عن سلسلة جلسات افتراضية لمدة ساعتين سيتم تنظيمها عبر الإنترنت، وتسلط هذه الجلسات الضوء على تفاصيل مرحلة الـبيسين، ومنهج المدرسة والنتائج التي يمكن للطلبة توقعها منه، وغيرها من التفاصيل.
بعد ذلك، تتم دعوة الطلبة المرشحين للانضمام لمرحلة البيسين، وهي برنامج مكثف على مدى 26 يوماً، وهو مصمم لاختبار كفاءة الطلبة في مجالات البرمجة، ودافعهم للتعلم، وقدرتهم على التحمل ومدى التزامهم. ويتيح هذا البرنامج للطلبة فرصة استكشاف منهجية 42 وعملية التعلم فيها، والتعمق في مجال البرمجة، ثم تتم بعد ذلك دعوة الطلبة الذين استكملوا مرحلة البيسين بنجاح للانضمام إلى البرنامج.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"