عادي

التحالف يدمّر مسيّرة باتجاه السعودية.. ومصرع 134 حوثياً في مأرب

الميليشيات تتكبد خسائر كبيرة جراء خروقها في الحديدة
01:12 صباحا
قراءة دقيقتين
قوات للجيش اليمني والمقاومة الشعبية في مأرب

دمرت الدفاعات الجوية السعودية، امس الثلاثاء، مسيّرة مفخخة أطلقتها الميليشيات باتجاه خميس مشيط، بعدما أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت ودمرت مسيّرة مفخخة، أطلقتها الميليشيات الحوثية تجاه المنطقة الجنوبية. كما اعلن الجمعة، عن سقوط مسيّرة مفخخة على مطار الملك عبدالله بجازان، أطلقتها الميليشيات الحوثية. وأكد في وقت لاحق تدمير مسيّرة مفخخة ثانية، حاولت استهداف المدنيين في المطار الذي عاد إلى الحركة الطبيعية بعد توقف 30 دقيقة فقط.

وفي سياق متصل، أعلن التحالف مقتل أكثر من 134 مسلحاً من المتمردين الحوثيين خلال الساعات ال24 الأخيرة إثر قصف جوي في منطقة العبدية جنوبي محافظة مأرب. واكد التحالف، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، أن مقاتلاته استهدفت تسع آليات عسكرية للميليشيات الحوثية في العبدية، موضحاً أن خسائر الميليشيات تجاوزت 134 عنصراً. وأضاف أنه تم تنفيذ 43 استهدافاً لآليات وعناصر الحوثي في مديرية العبدية، جنوبي مأرب، خلال ال24 ساعة الماضية.

ونظمت العشرات من نساء مديرية العبدية وناشطات حقوقيات، أمس الأول الاثنين، وقفة احتجاجية للتنديد بالحصار الذي تفرضه ميليشيات الحوثي على المديرية جنوب محافظة مأرب منذ 22 يوماً. ونددت المحتجات خلال الوقفة التي أقيمت أمام مقر المنظمات الإنسانية الأممية الدولية بمدينة مأرب، بالحصار الحوثي المستمر على العبدية والموقف الدولي المتقاعس تجاه الحصار. كما طالبت المحتجات، الأمم المتحدة بالخروج من دائرة التجاهل والتقاعس وممارسة ضغوط أكبر على الميليشيات الإرهابية لإنهاء هذا الحصار، ووقف هجماتها المتزامنة على المديرية وتسيير قوافل إنسانية لإغاثة المحاصرين وإجلاء الجرحى.

وأشارت مصادر حقوقية إلى أن ميليشيات الحوثي تحرم 5300 عائلة، أي ما مجموعه 35000 مدني من الحصول على الغذاء والماء والدواء منذ أكثر من عشرين يوماً في مديرية العبدية. وأضافت أن هناك ما لا يقل عن 9827 طفلاً يعيشون تحت الحصار يعانون سوء التغذية، منهم 2،465 يعانون سوء التغذية الحاد، بينما تحتاج 3451 امرأة إلى الرعاية الصحية والإنجابية. كما تحرم الميليشيات 34 مريضاً من الوصول إلى الرعاية الصحية العاجلة، 23 منهم يعانون الفشل الكلوي، و11 يعانون السرطان.

من جانب آخر، ذكرت تقارير أن الميليشيات الحوثية منيت بخسائر كبيرة جراء تعامل القوات المشتركة مع خروق جديدة للميليشيات في مدينة الحديدة.

وأوضح الإعلام العسكري للقوات المشتركة، أن الميليشيات الحوثية استهدفت بالأسلحة الرشاشة منازل المواطنين في حي منظر السكني الكائن في الأطراف الجنوبية لمدينة الحديدة، وأحياء سكنية أخرى في شارع صنعاء.

كما حاولت استهداف مواقع عسكرية في الصالح وكيلو 16 شرقي المدينة، وسرعان ما تم التعامل معها بحزم، مؤكداً أن الوحدات المرابطة من القوات المشتركة في الجبهات المستهدفة حققت إصابات مباشرة في أوكار للميليشيات، موقعة قتلى وجرحى في صفوفها، شمال شرق المطار ومحيط جولة سيتي ماكس، وتدمير مربضين لمدفعيتها؛ الأول خلف كلية الهندسة بجبهة الصالح، والآخر شمال شرق كيلو 16.

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"