عادي

فنزويلا: احتفال إسبانيا بكولومبوس "إساءة لذاكرة أمريكا"

16:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فنزويلا

كراكاس - أ ف ب
اعتبر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن إسبانيا "تسيء" لذاكرة أمريكا عندما تحتفل بيومها الوطني في 12 تشرين الأول/أكتوبر، الموافق يوم وصول كريستوفر كولومبوس، لأن هذا التاريخ يمثل "الإبادة الجماعية" للسكان الأصليين، بحسب تعبيره.
وقال مادورو: "إنها إهانة لأمريكا بأسرها أن تستمر إسبانيا بالاحتفال (بذكرى) 12 تشرين الأول/أكتوبر، وهو اليوم الذي شهد بدء الاستعمار وأكبر إبادة جماعية في التاريخ، من خلال الاحتفال به باعتباره يوماً وطنياً، كما لو أنه يوم حضاري".
وفي كلمة ألقاها أمام أنصاره المجتمعين أمام القصر الرئاسي، أشار إلى أنه سينشر علناً "رسالة إلى ملك إسبانيا" يعبر فيها "باحترام كبير"، "عما يدور في صميم أذهان شعبنا".
وقال إن هذه الرسالة "ستعكس استياء السكان الأصليين".
وتحتفل إسبانيا في 12 تشرين الأول/أكتوبر بعيدها الوطني، ويُطلق عليه أيضاً "يوم الإسبانية"، ويتم فيه إحياء ذكرى وصول كريستوفر كولومبوس إلى أمريكا عام 1492.
وفي فنزويلا، أصبح هذا التاريخ، منذ عام 2002 في ظل ولاية الرئيس الراحل هوغو شافيز (1999-2013)، "يوم مقاومة السكان الأصليين"، وتنظم مسيرة في كاراكاس بهذه المناسبة.
وأضاف مادورو: "ننضم إلى الأصوات في أمريكا التي تطالب إسبانيا بتصحيح موقفها، وأن تفكر وتطلب الصفح من أمريكا عن الإبادة الجماعية التي استمرت 300 عام".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"