عادي

الاحتفال بيوم السنغال.. عرس وطني في «إكسبو»

الرئيس ماكي سال يفتتح جناح بلاده
01:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1
الرئيس السنغالي في زيارة بجناح موانئ دبي العالمية
سال في جناح موانئ دبي العالمية
علم السنغال يجوب إكسبو

إكسبو 2020 دبي: الخليج

احتفلت السنغال بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، أمس الأربعاء، ببرنامج مميز وممتع حفل بالموسيقى والرقص والعروض والكرنفالات، وغيرها الكثير من الفعاليات التي توزعت في أرجاء «إكسبو 2020».

كما استقبل الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش والمفوَّض العام لإكسبو 2020 دبي، وريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، والمدير العام لإكسبو 2020 دبي، الرئيس ماكي سال يرافقه الدكتور مالك ديوب، المفوَّض العام لجناح السنغال في «إكسبو 2020 دبي».

قال الشيخ نهيان بن مبارك: «سيستلهم زوار «إكسبو 2020 دبي» الإلهام من تاريخ السنغال وسكانها الديناميكيين الناطقين بلغات عدة، ما يدفع البلاد للمضي قدماً بخطوات طموحة، ولهذا أودّ أن أعرب عن تقديرنا لدولة السنغال، إلى الرئيس ماكي سال، وإلى المفوَّض العام للسنغال، الدكتور مالك ديوب، وفريقه لمشاركتهم الهادفة في هذه النسخة من إكسبو الدولي.»

وتابع: «شهدت العلاقات بين بلدينا نمواً ملحوظاً منذ نشأة العلاقات الدبلوماسية في 1973، ونظراً لكون السنغال تمثل شريكاً تجارياً واستراتيجياً هاماً لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نحرص على استكشاف آفاق جديدة للتعاون بين بلدينا عبر مختلف القطاعات».

الأيام الفخرية

الأيام الفخرية والوطنية في «إكسبو 2020 دبي»، هي لحظات للاحتفال بكل من المشاركين الدوليين الذين يبلغ عددهم 200 جهة مشاركة، وتسليط الضوء على ثقافتهم وإنجازاتهم واستعراض أجنحتهم وبرامج فعالياتهم. وتُنظم خلال كل منها مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، تعقبها خطابات وعروض ثقافية. واستضافت ساحة الوصل، بهذه المناسبة، احتفالاً بالشراكة مفعماً بالحياة مع ثنائي البوب الإفريقي السنغالي «مابو»، المكوّن من الزوجة ميا، والزوج عبدول جيسي، لأداء أغنياتهما التي تدور حول جمال الحب، والعلاقات العاطفية، التي حازت ملايين المشاهدات على اليوتيوب.

وأضافت السنغال الذوق الإفريقي إلى المواكب اليومية العالمية التي تنظم في شارع الغاف في موقع «إكسبو 2020»، من خلال عرض «باكالاما» الراقص المميز الذي يلقي الضوء على تنوع الثقافة السنغالية، وانفتاحها على العالم عبر الرقص والموسيقى باستخدام القرع على الطبول.

الفرص التجارية

كما جرى التعريف بالفرص التجارية التي تقدمها السنغال بشكل جيد، لاسيّما في المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال في مركز دبي للمعارض، حين تحدث آمد وات، وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون السنغالي، خلال جلسة «صُنع في إفريقيا 2: التصنيع للتعافي»، التي بحث خلالها مجالات التقدم والكيفية التي تستجيب فيها الشركات والمستثمرين في دبي للفرص الجديدة لدعم التصنيع الإفريقي.

وعرض «منتدى السنغال للاستثمارات والفرص التجارية»، الذي عُقد في مركز دبي للمعارض، مشروعات الاستثمار والفرص التجارية المتاحة في السنغال، بما في ذلك الرؤية والإنجازات ضمن خطة السنغال الناشئة لعام 2035، وتطوير البنية التحتية للنقل، ومشروع «تورست هب» الذي يهدف إلى جذب الزوار إلى السنغال.

العمارية المفعمة بالألوان

عُرفت السنغال التي تقع في الطرف الغربي من القارة الإفريقية، بهندستها المعمارية المفعمة بالألوان، ومواقع التراث العالمي «لليونيسكو»، والمناظر الطبيعية المتنوعة، وثقافتها الغنية.

ويدعو «إكسبو 2020 دبي» الزوار من جميع أنحاء العالم لنصنع معاً عالماً جديداً، لغاية الحادي والثلاثين من مارس/ آذار 2022، في ستة أشهر من الاحتفال بالنبوغ البشري، والابتكار، والتقدم والثقافة.

افتتح ماكي سال رئيس جمهورية السنغال الصديقة، أمس الأربعاء، جناح بلاده في إكسبو 2020 دبي كما حضر الاحتفال باليوم الوطني للسنغال، والذي شهد العديد من الفعاليات الفنية والثقافية التي تعكس التراث الغني للسنغال؛ وذلك على هامش حضوره الدورة السادسة من «المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال».

وقال رئيس السنغال: يمثل «إكسبو 2020 دبي»، تجمعاً عالمياً للأمم، يسهم في نشر السلام والحوار والتعايش بين مختلف الثقافات والحضارات، وهو ما يحتاج إليه الناس للعيش بسلام وتفاهم واحترام مع بعضهم، مع الحرص على تبادل الخبرات المكتسبة فيما بينهم لتحقيق المزيد من التطور والتقدم والرفاهية، والحفاظ في الوقت نفسه على البيئة، وهي القيم التي تمثلها مشاركة السنغال في هذا الحدث الدولي.

ومن جانبه، قال جاس كم، مدير جناح جمهورية السنغال في إكسبو 2020 دبي: اطلع الرئيس خلال فعاليات احتفالنا باليوم الوطني للسنغال على العديد من المعروضات التي يقدمها جناحنا. (وام)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/3swt32cz