عادي

مركز دبي للسلع أفضل منطقة حرة في العالم للعام السابع على التوالي

17:21 مساء
قراءة 3 دقائق
أحمد بن سليم
دبي للسلع

دبي: «الخليج»

حصل مركز دبي للسلع المتعددة، على جائزة «أفضل منطقة حرة في العالم للعام 2021» من مجلة «إف دي آي» التي تصدر عن صحيفة فاينانشال تايمز، وذلك للعام السابع على التوالي. وتعدّ هذه الجائزة المرموقة، وهي أرقى تكريم وتقدير يمكن أن تحصل عليه منطقة حرة، بمثابة شهادة على الأداء الاستثنائي لمركز دبي للسلع المتعددة طوال عام 2020 والجهود التي بذلها لدعم وتمكين نجاح مجتمع الأعمال.
كما حصل مركز دبي للسلع المتعددة على جائزة أفضل منطقة حرة في العالم للعام وأفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط – من حيث استقطاب كبرى العلامات التجارية، وأفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للعام، وحصل على جوائز التميز العالمية وعلى مستوى الشرق الأوسط وتكريم شرفي على الاستجابة لجائحة كوفيد-19، والاستثمار في البنية التحتية، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وإعداد تقارير الاستدامة، والقيادة.
وقال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: «إن الحصول على جائزة مجلة إف دي آي لأفضل منطقة حرة في العالم للعام للمرة السابعة على التوالي ليس فقط شهادة على القيمة والفرصة المتاحة لدى مركز دبي للسلع المتعددة، بل على مرونته في مواكبة الطلب العالمي. وبقيامنا بذلك، لم ندعم فقط الأعضاء الحاليين لدينا خلال عام 2020، بل حققنا أيضاً أرقاماً قياسية في تسجيل الشركات الجديدة بفضل حزم دعم الأعمال التي نطرحها والتي قدمت العديد من الإعفاءات والمزايا للقطاعات المختلفة، مع توسيع خدماتنا الموجودة مسبقاً عبر الإنترنت. وهذا جنباً إلى جنب مع افتتاح مكاتب تمثيلية دولية لنا في تل أبيب وشنجن، ومركز الكريبتو ومركز الكاكاو الجديدين التابعين لمركز دبي للسلع المتعددة اللذين يقدمان فرصاً متزايدة للشركات من جميع الأنواع لتصبح جزءاً من مجتمعنا المتنوع للغاية والاستفادة من الربط العالمي لدينا والذي لا مثيل له».
ترتكز جوائز التميز للقيادة على قدرة مركز دبي للسلع المتعددة على التكيف بسرعة مع المشهد الوبائي وتقديم الإغاثة، وأبحاثه الرائدة حول مستقبل التجارة. ويتناول تقرير «مستقبل التجارة» الحاصل على عدد من الجوائز تأثير الجغرافيا السياسية والتكنولوجيا وجائحة كوفيد-19 والاتجاهات الاقتصادية العالمية، مع التركيز على نمو التجارة وسلاسل التوريد والتمويل التجاري والبنية التحتية والاستدامة. بالإضافة إلى تقديم التحليل، يقدم التقرير توصيات واضحة وملموسة بشأن السياسة التجارية للحكومات والشركات. وقد تم تحميل التقرير، الذي ينشر مرتين في السنة منذ عام 2016، أكثر من 500000 مرة.
تلقى مركز دبي للسلع المتعددة «إشادات شرفية» لتقاريره المتعلقة بالاستدامة بناءً على اعتماد إطار عمل 5C المعزز للاستدامة وتعزيز البنية التحتية الذكية والمستدامة للمنطقة، والتحول الرقمي والشفافية. تقدّر الجائزة التقدم الذي أحرزه مركز دبي للسلع المتعددة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والالتزام بالاتفاق العالمي للأمم المتحدة، وكلها مفصلة في تقرير الاستدامة السنوي لمركز دبي للسلع المتعددة والمتوفر هنا. تم تقييم أكثر من 70 منطقة حرة من جميع أنحاء العالم وفقاً لمجموعة من المعايير متعددة التخصصات. وضم فريق التحكيم للجوائز طاقم التحرير المتخصص في صحيفة فايننشال تايمز ولجنة من الحكام المستقلين لكل منطقة. سجل الفريق كل ترشيح في فئات بما في ذلك الاستراتيجية، والاستجابة لجائحة كوفيد-19، وتطوير البنية التحتية وتعزيز الاستدامة ومشاريع الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

أداء محطم للأرقام القياسية في عام 2020 وما بعده
على الرغم من بيئة الأعمال التي تشكلت بفعل الجائحة، سجل مركز دبي للسلع المتعددة رقماً قياسياً في عدد الشركات الجديدة التي انضمت إلى المركز في عام 2020 حيث وصل عددها إلى 2025، وهو أعلى عدد للشركات المسجلة في خمس سنوات. وأسهمت في ذلك إلى حد كبير حزمة دعم الأعمال التي تم طرحها في شهر مارس 2020، وهي أكبر حزمة حوافز يطلقها مركز دبي للسلع المتعددة على الإطلاق، حيث قدم مجموعة واسعة من الحوافز والخدمات ذات القيمة المضافة لكل من الشركات الحالية والجديدة. واستفادت أكثر من 8000 شركة من أكثر من 13000 عرض إغاثة وحوافز على مدار العام، مع إبداء اهتمام من جهات في أكثر من 149 دولة. نظراً لاستجابة السوق الإيجابية، تم توسيع الحزمة وتمديدها حتى نهاية عام 2020. كما دخل مركز دبي للسلع المتعددة في شراكة مع مؤسسات مالية، وبالتحديد بنك الإمارات دبي الوطني وبنك المشرق، لتوفير حلول مصرفية مرنة للشركات الجديدة والقائمة مصممة لتلبي احتياجاتها لتجاوز تأثير الجائحة.
واستمر الأداء القياسي لمركز دبي للسلع المتعددة في عام 2021. وكانت الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام تمثل أفضل فترة تسعة شهور على الإطلاق لمركز دبي للسلع المتعددة بالنسبة لعدد الشركات الجديدة المسجلة. وقد تضمن ذلك أفضل أشهر يونيو وأغسطس وسبتمبر على الإطلاق.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/tfwcx7nd