عادي

وزير الدفاع التايواني: لن نبدأ حرباً مع الصين

12:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تايوان

تايبه - وكالات
أكد وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينج، الخميس، أن بلاده لن تبدأ حرباً مع الصين، لكنها ستدافع عن نفسها «بكل قوتها»، وذلك وسط تصاعد التوترات عبر مضيق تايوان، الأمر الذي أثار القلق على الصعيد الدولي.
وقال تشيو أمام اجتماع لجنة برلمانية، مستخدماً الاسم الرسمي لتايوان: «الشيء الذي لا يقبل الشك هو أن جمهورية الصين لن تبدأ أو تشن حرباً على الإطلاق، لكن إذا كانت هناك تحركات فسنواجه العدو بكل قوتنا».
وقال تشيو الأسبوع الماضي، إن التوترات العسكرية مع الصين، التي تقول إن تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، في أسوأ حالاتها منذ أكثر من 40 عاماً، مضيفاً أن بكين ستكون قادرة على القيام بغزو «شامل» بحلول عام 2025.
وقالت تايوان، مراراً إنها ستدافع عن نفسها، إذا تعرضت للهجوم، لكنها لن «تتصرف بتهور»، وتريد الإبقاء على الوضع الراهن مع الصين.
وتوعدت الصين مراراً بإعادة التوحيد مع الجزيرة التي تتمسك بأنها جزء من الصين الموحدة، وأكدت سلطاتها الأربعاء، أن التدريبات العسكرية الصينية قرب تايوان هي «مجرد» خطوة لحماية السلام والاستقرار.
ومع زيادة حدة التوتر، ألقى الرئيس الصيني شي جين بينج ورئيسة تايوان تساي إنغ-ون خطابين تصالحيين نسبياً خلال عطلة نهاية الأسبوع، لم يذكر خلالها شي مسألة اللجوء إلى القوة بشأن تايوان، بينما أكدت تساي رغبتها في السلام والحوار مع بكين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"