عادي

أطفال يتعرفون إلى تطبيقات الرسم الإلكتروني

00:21 صباحا
قراءة دقيقتين
ذ1

للرسوم المتحركة سحرها وأسرارها التي تدهش الأطفال من مختلف الأعمار، وتحفز خيالاتهم لبناء شخصيات كرتونية، واليوم أصبح العديد من البرامج والتطبيقات تسهل مهمة رسمها وتلوينها وتحريكها على الشاشة. هذا كان محور ورشة عمل افتراضية بعنوان: «رسم شخصية كرتونية متحركة GIF» قدمها مجلس الشارقة للتعليم ضمن أنشطة استوديو الأطفال في المهرجان.

وخلال الورشة نقلت المدربة ماريّة الراشد الأطفال إلى أجواء الرسوم الكرتونية وعالمها الشائق، وشرحت لهم خطوات استخدام برنامج «procreate» بعد أن عرضت لمحة سريعة عن أدواته الأساسية، وأهم الاختصارات والوظائف التي تمكن المستخدم من تصميم الرسوم ثم تحريكها بالضغط على أيقونات محددة وذات درجات متفاوتة، تتحكم في سرعة حركة الصورة الكرتونية.

ووضعت المدربة أمام المشاركين في الورشة خبرتها والخطوات المثالية لاستخدام الخصائص التي يتيحها البرنامج للرسم بفرشاة متعددة الأحجام، وكذلك خاصية المحو ودمج الألوان والتنقل بين طبقات وصفحات مختلفة داخل البرنامج، وأوضحت أهمية الثقة بالمخيلة عند رسم الشخصيات الكرتونية، والبدء برسم أهم الأجزاء في كل شخصية وبخطوات سهلة.

وختمت المدربة الورشة بنصائح حول الأشكال المتداولة التي يتم استخدامها عند رسم الشخصيات الكرتونية لإضفاء ملامح على الرسوم، توحي بالمشاعر والانطباعات المختلفة، مثل الخوف والحزن والسعادة أو التوتر، وغيرها من الصفات التي يمكن إبرازها في الرسوم، لتقريبها من الواقع وجعلها أكثر درامية وحركية، إلى جانب الإعدادات الأساسية للتحكم في سرعة تحريك الرسوم.

وفي ورشة أخرى بعنوان: «الرسم الإلكتروني» تناولت الفنانة فاطمة الحمادي، ضمن سلسلة ورش الأطفال بالمهرجان مبادئ الرسم على أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية، ونقلت خبرتها ونصائحها للأطفال المبتدئين في عالم الفن الرقمي والرسم الإلكتروني، من خلال شرح أساسيات طرق الرسم باستخدام برنامج «procreate» الذي يمكن استبداله أيضاً ببرنامج «Illustrator».

بدأت الورشة بتعريف الأطفال إلى أدوات الرسم في البرنامج، وكيفية استخدام الميزات التي يتيحها بجودة عالية، مع التركيز على انتقاء الألوان المناسبة، وخاصة عند اختيار لون البشرة أثناء رسم الوجوه، لتبدو أكثر واقعية في الرسم الإلكتروني.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"