عادي
يتكون من 2.1 تريليون جسيم على مسافة 9.63 مليار سنة ضوئية

الفضاء الخارجي.. أكبر محاكاة افتراضية للكون

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
لقطة تُظهر هالة المادة المظلمة لأكبر مجموعة مجرات تشكلت في المحاكاة

إعداد: مصطفى الزعبي

صمم فريق دولي من العلماء بقيادة جامعة تشيبا اليابانية أكبر عالم افتراضي كامل للكون يمكن لأي شخص استكشافه، وهي أكبر محاكاة للكون وأكثرها واقعية حتى الآن، وتتكون محاكاة «Uchuu» وتعني الفضاء الخارجي باللغة اليابانية من2.1 تريليون جسيم على مسافة 9.63 مليار سنة ضوئية غير مسبوقة وللمقارنة، هذه حوالي ثلاثة أرباع المسافة بين الأرض وأبعد المجرات المرصودة. ويكشف «Uchuu» عن تطور الكون على مستوى الحجم والتفاصيل الذي لا يمكن تصوره حتى الآن.

ويركز «Uchuu» على بنية واسعة النطاق للكون من هالات غامضة للمادة المظلمة التي تتحكم في تكوين المجرات. ويتراوح حجم هذه الهياكل من أكبر مجموعات المجرات وصولاً إلى أصغر المجرات.

وتعد إحدى الطرق التي تحقق بها المحاكاة تقدماً كبيراً مقارنة بالعوالم الافتراضية الأخرى هي المجال الزمني، حيث يحاكي «Uchuu» تطور المادة على مدار تاريخ الكون البالغ 13.8 مليار سنة تقريباً من الانفجار العظيم حتى الوقت الحاضر.

ويشرح البروفيسور جوليا إف إيريزا في معهد أبحاث في غرناطة، الإسبانية الذي يستخدم «Uchuu» لدراسة الهيكل الواسع النطاق للكون أهمية المجال الزمني، وتعتبر المحاكاة مثل آلة الزمن: «يمكننا المضي قدماً والعودة إلى الوراء والتوقف في الوقت المناسب، والتكبير والتصغير على مجرة واحدة أو تصغير لتصور المجموعة الكاملة».

وأجرى فريق دولي من العلماء في اليابان وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين وأستراليا وتشيلي وفرنسا وإيطاليا بإنشاء «Uchuu» باستخدام «ATERUI II» أقوى كمبيوتر عملاق في العالم مخصص لعلم الفلك، وحتى مع كل هذه القوة، فقد استغرق إنتاج «Uchuu» عاماً كاملاً. يوضح تومواكي إيشياما، الأستاذ المساعد في جامعة تشيبا الذي طور الشفرة المستخدمة لإنشاء المحاكاة، استخدمنا جميع المعالجات البالغ عددها 40200 (نوى وحدة المعالجة المركزية) لمدة 48 ساعة كل شهر. كان هناك عشرون مليون ساعة كمبيوتر عملاق تم استهلاكه، وأنتجنا 3 بيتابايت من البيانات، أي ما يعادل 894.784853 صورة من هاتف خلوي بدقة 12 ميجابكسل».

واستخدم فريق البحث تقنيات حسابية عالية الأداء لضغط المعلومات حول تكوين وتطور هالات المادة المظلمة في محاكاة «Uchuu» إلى 100 تيرابايت يتوفر للجميع بتنسيق سهل الاستخدام بفضل البنية التحتية الحاسوبية «skun6».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"