عادي

«بوينج» تكتشف عيباً جديداً في طائرتها «دريملاينر 787»

13:59 مساء
قراءة دقيقتين
ذكرت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات، أن بعض أجزاء التيتانيوم في طرازها «دريملاينر 787» شابتها عيوب في التصنيع خلال السنوات الثلاث الماضية، في أحدث مشكلة تواجه الطائرة عريضة البدن.
وقالت الشركة إن المشكلة المتعلقة بالجودة لا تؤثر في سلامة الرحلات، مضيفة أنها أبلغت إدارة الطيران الاتحادية بالأمر. وتعمل «بوينج» لتحديد عدد الطائرات التي تحوي هذه الأجزاء المعيبة.
وأوضحت «بوينج» أنها حصلت على المكونات من ليوناردو إس.بي.إيه، التي اشترتها من (إم.بي.إس) ومقرها إيطاليا. وأكدت ليوناردو أن (إم.بي.إس) لم تعد مورداً لها. واتسع على أثر ذلك نطاق خسائر أسهم ليوناردو الإيطالية، وأغلقت منخفضة سبعة في المئة. أما أسهم «بوينج» فتراجعت اثنين في المئة عند الإغلاق.
وقالت ليوناردو في بيان إن المشكلة ترجع إلى (إم.بي.إس). وأضافت أن (إم.بي.إس) «تخضع للتدقيق من قبل المدعين، وبالتالي فإن ليوناردو طرف متضرر ولن تتحمل أي تكاليف محتملة مرتبطة بالمشكلة».
مشكلة وراء مشكلة
وستُستبدل هذه الأجزاء المعيبة في الطائرات التي لم تُسلم بعد في حين ستقوم بوينج بعملية مراجعة للطائرات العاملة بالفعل على أن تحصل على تأكيد بالصلاحية من إدارة الطيران الاتحادية.
وعثرت بوينج على ذلك العيب بينما تواجه مشكلات أخرى في طائرتها 787 تسببت بخفض الإنتاج ووقف التسليم منذ مايو/ أيار.
بدأت المشكلات في سبتمبر/ أيلول 2020 عندما قالت إدارة الطيران الاتحادية إنها تحقق في عيوب في الصناعة. وأخرجت شركات الطيران التي تستخدم هذا الطراز سبع طائرات منه من الخدمة.
وتمكنت بوينج من استئناف تسليم طائرات 787 في مارس/ آذار بعد توقف خمسة أشهر لتوقفه مجدداً في مايو، بعدما أثارت إدارة الطيران الاتحادية مخاوف بشأن طريقة فحصها المقترحة.
وقالت الإدارة في يوليو/ تموز إن بعض طائرات «دريملاينر» فيها مشكلة في جودة التصنيع قرب مقدمة الطائرة وينبغي حلها قبل أن يتسنى لبوينج تسليمها للزبائن.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"