عادي

كوريا الجنوبية تخفف قيود «كورونا».. وسيدني تلغي الحجر الصحي للأجانب

12:20 مساء
قراءة 5 دقائق
2
2

تقترب إصابات كورونا المستجد في العالم من 240 مليوناً فيما تقترب الوفيات جرّاء الفيروس من 6 ملايين حالة، فيما تشهد روسيا قفزة غير مسبوقة من الوفيات والإصابات، كما سجلت بلجيكا ارتفاعاً بإصابات «كوفيد  19»، بيد أن كوريا الجنوبية أعلنت عن تخفيف قيود التجمعات المرتبطة بالجائحة، فيما تستعد سيدني الأسترالية لإلغاء الحجر الصحي الإلزامي للمسافرين الأجانب، وفي الولايات المتحدة التي أعلن رئيسها جو بايدن عن تقديم المزيد من اللقاحات للقارة الإفريقية، يضغط 14 مدعياً عاماً من ولايات على فيسبوك بشأن نشر معلومات غير صحيحة عن اللقاحات.

قفزة 

شهدت حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس «كورونا» المستجد في روسيا ارتفاعاً قياسياً وقفزة غير مسبوقة للمؤشرين خلال 24 ساعة. وذكرت السلطات الصحية الروسية في تقريرها اليومي أنه تم رصد 999 حالة وفاة بفيروس «كورونا» خلال آخر 24 ساعة، ليصل إجمالي الوفيات الناجمة عن الوباء إلى 220 ألفاً و314 حالة. ولفتت إلى تسجيل 32196 إصابة جديدة بالفيروس خلال اليوم الأخير، ليصبح إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها سبعة ملايين و925 ألفاً و176 إصابة.

 ارتفاع 

ارتفع عدد حالات دخول المستشفيات نتيجة فيروس كورونا المستجد في بلجيكا مرة أخرى إلى جانب زيادة متوسط عدد الإصابات، الذي بلغ نحو 2300 حالة في اليوم. وأوضح المعهد الصحي البلجيكي(سيانسانو) أنه في الفترة بين 8 و14 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أدخل في المتوسط 60.4 من المرضى الذين يعانون كوفيد -19 إلى المستشفيات يومياً، أي بزيادة 5 في المئة مقارنة بالأسبوع السابق.

ويبلغ العدد الإجمالي للمصابين بكوفيد 19 في المستشفيات البلجيكية حالياً 790 شخصاً بزيادة 11 شخصاً على يوم الأربعاء الماضي من بينهم 192 مريضاً يعالجون في العناية المركزة مع وجود 103 مرضى على أجهزة التنفس. ويستمر متوسط عدد الإصابات الجديدة بالفيروس في الارتفاع أيضاً؛ حيث تم تحديد ما متوسطه 2.277 حالة كل يوم، بزيادة قدرها 19 في المئة على الأيام السبعة السابقة. وخلال الفترة نفسها، توفي ما متوسطه 11 شخصاً يومياً بسبب الفيروس في البلاد، بزيادة قدرها 47 في المئة مقارنة بالأسبوع الماضي. وبذلك يصل العدد الإجمالي للوفيات منذ بداية الوباء في بلجيكا إلى 25732 حالة وفاة.

 تخفيف

قالت كوريا الجنوبية، أمس الجمعة، إنها سترفع القيود الصارمة لمكافحة فيروس كورونا على التجمعات الاجتماعية في الأسبوع الحالي مع تأهب البلاد للتحول إلى «التعايش مع كوفيد-19»، وهي استراتيجية تهدف إلى زيادة معدلات التطعيم.

وتصوغ لجنة جديدة تم تشكيلها الأسبوع الماضي خطة للعودة التدريجية إلى الوضع الطبيعي في الأجل الطويل، ترفع في نهاية المطاف القيود واسعة النطاق وتعيد فتح الاقتصاد في نوفمبر/ تشرين الثاني وفقاً لتوقعات بتطعيم 80 في المئة من البالغين بالكامل بحلول هذا الوقت.وقال رئيس الوزراء كيم بو-كيوم خلال اجتماع بشأن التعامل مع كوفيد-19 إنه بدءاً من يوم بعد غد الاثنين ستسمح الحكومة بتجمع ما يصل إلى أربعة أشخاص لم يتلقوا التطعيم، وستخفف القيود على ساعات العمل في أماكن مثل المطاعم والمقاهي ودور السينما.

وفي منطقة سيؤول سيسمح بتجمع ما يصل إلى ثمانية بشرط أن تشمل المجموعة أربعة ممن تلقوا جرعة التطعيم كاملة، في حين سيكون من الممكن تجمع ما يصل إلى عشرة في المناطق الأخرى.

ولم تفرض كوريا الجنوبية أبداً حالة إغلاق كامل، لكنها تطبق أشد قواعد ممكنة للتباعد الاجتماعي وتشمل حظر تجمع أكثر من شخصين بعد السادسة مساء منذ يوليو/ تموز عندما بدأت الموجة الرابعة من الجائحة.

 إلغاء الحجر الصحي للأجانب

ستلغي سيدني كبرى المدن الأسترالية الحجر الصحي الإلزامي للمسافرين الأجانب اعتباراً من الشهر المقبل، بحسب مسؤولين، ما يشير إلى نهاية أسرع من المتوقع للقيود الصارمة المرتبطة بفيروس كورونا. وحدود أستراليا مغلقة منذ 19 شهراً لمنع انتشار كوفيد،. وحالياً يتعين على الراغبين بدخول أستراليا طلب إذن خاص للسفر وتخصيص آلاف الدولارات للحجر في فندق لمدة 14 يوماً.

وقال رئيس حكومة ولاية نيو ساوث ويلز دومينيك بيروتيت إنه اعتباراً من الأول من نوفمبر، سيطلب من المسافرين الذين تلقوا اللقاح بالكامل إظهار فحص كوفيد19 بنتيجة سلبية قبل السفر، ولكن لن يلزموا بالخضوع لحجر صحي لدى الوصول. وأوضح أنه «بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح في أنحاء العالم، ستفتح أمامهم سيدني وولاية نيو ساوث ويلز».  

رفعت سيدني الأسبوع الماضي تدابير إغلاق استمرت 108 أيام، ويتم تدريجياً إلغاء قيود مرتبطة بالوباء.

وبموجب خريطة طريق وطنية للخروج من تدابير مكافحة الوباء، كان من المقرر إعادة فتح الحدود تدريجياً في تشرين الثاني/نوفمبر، مع السماح فقط للأستراليين والمقيمين الدائمين بالدخول شرط الحجر الصحي في المنزل.

ضغوط 

بعث المدعون العامون في 14 ولاية أمريكية برسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زكربيرج يسألون فيه عما إذا كان كبار ناشري المعلومات المغلوطة عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على منصة الشركة قد تلقوا معاملة خاصة.

وأنشئ خط الاستفسار بعد أن استخدمت فرنسيس هوجين الموظفة السابقة في فيسبوك مستندات داخلية للكشف عن أن منصة التواصل الاجتماعي أقامت نظاماً يعفي المستخدمين البارزين من بعض قواعدها أو كلها.وفي الخطاب قال 14 مدعياً عاماً ينتمون للحزب الديمقراطي إن لديهم «قلقاً بالغاً» إزاء أنباء ترددت في الآونة الأخيرة بأن فيسبوك تحتفظ بقوائم أعضاء تلقوا معاملة خاصة ويريدون معرفة ما إذا كان «ناشرو المعلومات المغلوطة» جزءاً من تلك القوائم.

ويصف مركز مكافحة الكراهية الرقمية «قائمة المعلومات المغلوطة» بأنها تضم 12 مناهضاً للتطعيم ولقد قاموا بنشر نحو ثلثي المحتوى المشكك في اللقاحات على منصات التواصل الاجتماعي.

وأشار المتحدث باسم فيسبوك أليكس بورجوس إلى تصريحات سابقة للشركة مفادها أنها أزالت أكثر من 35 من الصفحات والمجموعات والحسابات على فيسبوك أو إنستجرام مرتبطة بهؤلاء ال12 شخصاً بمن في ذلك شخص واحد على الأقل يرتبط بكل منهم؛ وذلك لانتهاك سياساتها. كما فرضت عقوبات على بعض نطاقات مواقع الإنترنت الخاصة بهم.

 دعم 

انتهز جو بايدن فرصة استقبال نظيره الكيني أوهورو كينياتا في واشنطن ليعلن أمام أول رئيس دولة إفريقي يدعوه الرئيس الديمقراطي إلى البيت الأبيض، عن تبرعات جديدة من اللقاحات ضد كوفيد-19 للقارة. وقال بايدن في المكتب البيضاوي قبل مقابلته مع مضيفه إن الولايات المتحدة سترسل 17 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون إلى الاتحاد الإفريقي، إضافة إلى خمسين مليون جرعة أرسلت من قبل إلى المنظمة.  

وتعهدت واشنطن بالتبرع بأكثر من 1.1 مليار جرعة من لقاح كوفيد-19 لأكثر البلدان فقراً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"