عادي

«آسيان» تستبعد زعيم انقلابيي ميانمار من قمتها المقبلة

12:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ميانمار

بندر سري بيغاوان - أ ف ب
قررت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، السبت، استبعاد رئيس المجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار، من قمتها المقبلة، في إجراء نادر مع تزايد المخاوف بشأن التزام العسكريين بخطط تسوية الأزمة في هذا البلد.
وقالت بروناي التي تتولى الرئاسة الدورية للرابطة إن وزراء خارجية «آسيان»، اتفقوا في اجتماع طارئ في وقت متأخر من الجمعة، على عدم دعوة مين أونج هلاينج لحضور القمة التي ستعقد من 26 إلى 28 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.
واتخذت المنظمة التي تضم عشر دول من جنوب شرق آسيا، القرار بعد أن رفض المجلس العسكري طلبات إرسال ممثل خاص للحوار مع الأطراف المعنية، بما في ذلك الزعيمة السياسية السابقة أونج سان سوكي التي أطاحها الجيش في فبراير/ شباط الماضي.
وتحدث البيان عن «التقدم غير الكافي» في تنفيذ خطة النقاط الخمس التي أُقرت في إبريل/ نيسان الماضي، وتهدف إلى المساعدة على استئناف الحوار في ميانمار، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية. وقال البيان إن الرابطة قررت «دعوة ممثل ميانمار غير سياسي» إلى القمة، وفي الوقت نفسه «أخذت علماً بالتحفظات التي أبداها ممثل ميانمار». وتوصي بعض الدول الأعضاء بمنح ميانمار «هامش مناورة لترتيب أوضاعها الداخلية وإعادتها إلى طبيعتها».
ومنعت المجموعة العسكرية تطبيق الاتفاق بإرجائها زيارة إريوان يوسف نائب وزير خارجية بروناي، والمبعوث الخاص المعين للرابطة إلى ميانمار، بعد أشهر من المفاوضات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"