عادي

أفلام مخرجات من ١١ دولة في «قافلة بين سينمائيات»

19:51 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - انتصار صالح

بمشاركة ١٥ فيلماً أنجزتها مخرجات من ١١ دولة تنطلق الدورة الرابعة عشرة ل «قافلة بين سينمائيات» من ٤ إلى ١٣ نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وتقام كل فعالياتها عبر الإنترنت.

وقالت المخرجة أمل رمسيس، مؤسسة ومديرة القافلة: إن برنامج عروض الأفلام يتنوع بين تسجيلي وروائي، من بينها ٧ أفلام تعرض في العالم العربي للمرة الأولى. وتضم القائمة أفلاماً لمخرجات من ١١ دولة هي مصر، لبنان، الأردن، الجزائر، فرنسا، إسبانيا، سويسرا، كوبا، البرازيل، إيران، وألمانيا.

شاركت أفلام الدورة الحالية وحصدت جوائز في مهرجانات سينمائية دولية وعربية بارزة من بينها مهرجانات برلين، وفينيسيا، ولايبزيج، ومونبلييه، وادفا، وبيونس آيرس، والجونة والقاهرة.

كما يشهد برنامج الدورة الحالية لقاءات مباشرة للجمهور مع جميع مخرجات الأفلام يومياً في السابعة مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق «زوم». ويتاح كل فيلم على الإنترنت للجمهور العربي لمدة ٤٨ ساعة.

وتقام على هامش العروض جلسات نقاشية مفتوحة يلتقي فيها خبراء وصناع أفلام مع الجمهور لمناقشة قضايا سينمائية، بالإضافة إلى ورشة المونتاج الأولي الموجهة لصناع وصانعات الأفلام العرب، والتي تقام عبر الإنترنت يومي ١٢و ١٣ نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت رمسيس: دورة هذا العام تقام من خلال الإنترنت نتيجة خيار واع، وليس بسبب ضغوط «كورونا». كما حدث العام الماضي. الفضاء الإلكتروني مساحة أوسع للتواصل مع الجمهور بدون قيود وإتاحة الفرصة لجمهورعربي لا يتاح له حضور المهرجانات أو ارتياد قاعات السينما، فضلًا عن أن معظم هذه الأفلام، خاصة التسجيلية، لا يجد طريقه للصالات.

وأضافت أن «قافلة بين سينمائيات» التي أطلقتها عام 2008 لدعم السينمائيات، ليست فقط منصة للعروض وإنما للتفاعل والمناقشة وتبادل الخبرات عن قضايا تخص اللغة السينمائية وواقعنا، وأن الورش التدريبية جزء أساسي من تكوين القافلة وتتواصل علي مدار العام بلا مقابل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"