عادي

رحيل كرم النجار.. مسيحي كتب سيناريو من «محمد رسول الله»

19:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كرم النجار

القاهرة: «الخليج»

غيب الموت السيناريست المصري كرم النجار، عن عمر ناهز الثمانين. وقال منير مكرم عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية: إن النجار توفي بعد فترة صراع قصيرة مع المرض، مشيراً إلى أن مصر خسرت برحيله، واحداً من أفضل كتّاب السيناريو، الذين أثروا الحياة الفنية بالعديد من الأعمال الكبيرة.

وقدم نهاية الستينات، مسلسل «الإنسان والجبل» ومن بعده عشرات من الأعمال التليفزيونية والسينمائية، ربما كان من أبرزها فيلم «الصرخة» لنور الشريف، و«الرقص على سلالم متحركة»، و«الأصدقاء» بطولة صلاح السعدني، وإخراج إسماعيل حافظ إسماعيل، إلى جانب عدد من الأعمال الدرامية للتليفزيون مثل «سور مجرى العيون»، و«بابا نور»، فضلاً عن مجموعة من الأعمال المسرحية مثل «الحصان» بطولة سناء جميل، ومسرحية «أولاد الغضب والحب».

كتب كرم النجار السيناريو والحوار، للمسلسل الديني «محمد رسول الله»، الذي قدمه التليفزيون المصري في ثمانينات القرن الماضي، وتحول إلى علامة درامية مميزة، وسبب اختياره لكتابة سيناريو المسلسل دهشة لكثير من العاملين بالوسط الفني في مصر، كونه مسيحي الديانة، لكن النجار فاجأ الجميع، بسيناريو شديد الإحكام والدقة، مستنداً في ذلك على دراسته المعمقة للفقه الإسلامي.

وقال في أحد حواراته الفنية: إن نشأته بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية والتحاقه بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية واهتمامه بدراسة الفقه الإسلامي، وحصوله على أعلى التقديرات فيه بالكلية، مكنه من كتابة جزء من مسلسل «محمد رسول الله»، عام 1986؛ ولذلك يقول على نفسه إنه قبطي المولد ومسيحي الديانة ومسلم الثقافة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"