عادي

10 ابتكارات تغير مشهد صناعة الأغذية

00:27 صباحا
قراءة 3 دقائق
مزرعة عمودية في جناح هولندا

إكسبو 2020 دبي: الخليج

يدعم برنامج «إكسبو لايف» عشرة مشروعات للمبتكرين العالميين أحدثت بالفعل فرقاً في إعادة بناء الأمن الغذائي والنظم الغذائية بطرق تضمن حياة صحية وتعزز استدامة عالمنا للأجيال القادمة.

ألجرامو (تشيلي)

طورت ألجرامو حلاً تقنياً يضمن تقديم الطعام منخفض التكلفة وخدمة الإنترنت للمجتمعات الفقيرة والمهمشة في تشيلي باستخدام ماكينات البيع المتكاملة.

شركة أماتي المحدودة (غانا)

تعمل شركة أماتي مع المزارعين، وخاصة النساء، لإنتاج وتنقية حبوب الفونيو التي تنمو بشكل طبيعي في إفريقيا، لتوفير مورد رزق مستدام للمزارعات اللاتي تدهورت تربة أراضيهن بسبب الاستخدام المفرط.

شركة بايو ناتشرال سولوشنز (البيرو)

«لايف كوفر» حل بيئي، يعتمد على منتجات ثانوية زراعية طازجة مثل البذور والحبوب، ويُطيل العمر الافتراضي للفاكهة في مرحلة ما بعد الحصاد.

ويفيد هذا الحل مصدّري الفاكهة ومنتجيها، حيث يقلل الخسائر بنسبة تصل إلى 80 في المئة ويحافظ على جودة الثمار دون استخدام مواد كيميائية ضارة في تعبئتها.

وتسهم هذه المنتجات في إعادة استخدام النفايات العضوية وتجنب تعفن الأطعمة.

شركة ديزرت كونترولز (النرويج)

للطبقة السطحية الخصبة أهمية بالغة في إنبات جميع المنتجات التي نتغذى عليها تقريبا، ومع تزايد سكان العالم، الذي يقرب حالياً من عشرة مليارات نسمة، ستتزايد الحاجة إلى الغذاء أثناء الأربعين عاماً القادمة بنسبة تزيد على الغذاء المنتج أثناء الخمسمئة عام الماضية. ومع تزايد تحول التربة الخصبة إلى تربة رملية تزداد حاجتنا إلى مزيد من المياه لزراعة موادنا الغذائية. ابتكرت شركة ديزرت كونترولز الطين الطبيعي السائل الذي يهدف إلى الحد من التصحر وعكس مساره وتقليل استخدام المياه للزراعة.

شركة هيدروبونيك إفريقيا ليمتد (كينيا)

تعمل شركة هيدروبونيك إفريقيا على تمكين النساء والشباب في الأحياء الفقيرة في العاصمة الكينية نيروبي من ريادة المشروعات الاجتماعية، وتحسين مستويات المعيشة والتغذية في تلك المنطقة، باستخدام أنظمة الزراعة المائية، وهي طريقة لزراعة النباتات بدون تربة وتتميز هذه الأنظمة بأنها سريعة وموفرة وأكثر استدامة.

ميت ماي ماما (فرنسا)

وهي منصة رقمية لطلب الطعام تهدف إلى إضفاء الطابع المهني على مواهب الطهي للنساء المهاجرات وتعزيز رؤية تشجع على تنوع الثقافات لبناء مجتمع أكثر شمولاً واستدامة.

بيتشا إيتس (ماليزيا)

تشتري شركة بيتشا إيتس الوجبات المنزلية التي يطهيها اللاجئون، ثم تعيد الشركة تعبئتها وبيعها وترتيب الإمدادات المطلوبة لتوصيل الطعام للعملاء، كما توفر الشركة المزيد من التدريب المهني للطهاة لتحسين مهارات الطهي والأصول المهنية وجودة الخدمة التي يقدمها الطهاة بهدف انتشالهم من الفقر.

بليمبتون فارمز (غينيا)

طورت وسوقت شركة بليمبتون فارمز لنظام الزراعة المائية الخارجية باستخدام الأصص منخفضة التكلفة والرمل المتاح محلياً لتحويل التربة البور إلى مزارع صالحة للزراعة ومنتجة.

سكند هارفست (اليابان)

يعد العطاء (أونجايشي) قيمة يابانية أصيلة، ولكن من غير المألوف أن ترفض المجتمعات عروض المساعدة. تسعى سكند هارفست اليابان – ماروجوهان - (الدائرة + الغذاء) إلى خلق سُنّة حميدة في تلقي المساعدة مع رد الجميل للمجتمع.

ري-نوبل (الولايات المتحدة)

ري-نوبل هو حل تقني يهدف إلى تقديم العناصر الغذائية بتحويل النفايات الغذائية غير الصالحة للاسترداد إلى أسمدة بتكلفة تنافسية، ويمكن التحكم بها، ما يتيح للمزارعين زراعة الأغذية العضوية الأكثر ربحية بنصف التكلفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"