عادي

3.5 % مكاسب النفط الأسبوعية

22:45 مساء
قراءة دقيقتين
منصة نفطية قبالة سواحل كاليفورنيا (أ.ب)

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات متجاوزة 85 دولاراً للبرميل، الجمعة، مدعومة بتوقعات بنقص المعروض خلال الأشهر القليلة الماضية، وزيادة الطلب مع تخفيف القيود على السفر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنتاً أو واحداً في المئة إلى 84.86 دولار للبرميل عند التسوية. ولامست الأسعار في وقت سابق أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018 عند 85.10 دولار للبرميل، وارتفعت خلال الأسبوع 3% لتسجل مكاسب للأسبوع السادس على التوالي.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 97 سنتاً أو 1.2 في المئة إلى 82.28 دولار للبرميل. وارتفع الخام 3.5% خلال الأسبوع، ليصعد للأسبوع الثامن على التوالي.

وانتعش الطلب مع التعافي من جائحة كوفيد-19، فضلاً عن تحول الصناعة عن الغاز والفحم باهظي الثمن، إلى زيت الوقود والديزل.

ومن المتوقع أن تظل الإمدادات العالمية تحت ضغط بفعل انخفاض حاد في مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفي الولايات المتحدة.

وزادت شركات الطاقة الأمريكية أعداد حفارات النفط والغاز العاملة للأسبوع السادس على التوالي، مع صعود أسعار النفط لأعلى مستوى منذ عام 2014.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة في تقريرها الأسبوعي أول أمس الجمعة، إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج في المستقبل، زاد 10 إلى 543 على مدار الأسبوع المنتهي في 15 أكتوبر/ تشرين الأول، مسجلاً أعلى مستوياته منذ أبريل/ نيسان 2020.

وزاد عدد حفارات النفط الأمريكية العاملة 12 إلى 445 هذا الأسبوع، وهو أعلى مستوى منذ أبريل /نيسان 2020، في حين انخفض عدد حفارات الغاز واحداً إلى 98. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"