عادي

الأردن.. تعليق دوام بعض المدارس بسبب جرثومة شيغيلا

11:52 صباحا
قراءة دقيقتين
الأردن

أعلنت وزارة التربية والتعليم في الأردن، الأحد، تعليق الدوام في مدارس بمحافظتي جرش وعجلون ليوم واحد. ونقلت وسائل إعلام أردنية عن المتحدث باسم التربية والتعليم، أحمد المساعفة، أن التعليق جاء نتيجة اكتشاف جرثومة شيغيلا.

وأضاف أن تعليق الدوام يعتمد على المستجدات الصحية في المدارس المعنية. وقال إنه تم تعليق الدوام في المدارس لغايات التعقيم. وبدورها، ذكرت صحيفة «الغد» الأردنية أن تعليق الدوام طال 10 مدارس في محافظتي جرش وعجلون.

وكان وزير الصحة الأردني، فراس الهواري، حذر في وقت سابق من أن جرثومة شيغيلا شديدة العدوى بالنسبة للأطفال وكبار السن، وذلك عقب زيارته مستشفى جرش الحكومي واطمأن على الوضع الصحي لتسعة أطفال تم إدخالهم لوجود أعراض تسمم لديهم. ولفت الوزير إلى أن المصابين بهذه الجرثومة يرجح شفائهم خلال 3 أيام من الإصابة، موضحاً أنه لا حاجة للعلاج بالمضادات الحيوية إلا نادراً.

وتنشط جرثومة شيغيلا في فصل الخريف، وتصيب الأطفال أكثر. وتسبب عدوى معوية، من أبرز أعراضها الإسهال، الذي عادة ما يكون مدمماً. ويمكن أن تحدث الإصابة بها في بيئات رعاية الأطفال، حيث قد لا يغسل العاملون أيديهم جيداً بما يكفي بعد تغيير الحفاضات للأطفال، بحسب موقع عيادة «مايو كلينك».

ومن بين الأعراض المرتبطة به، آلام المعدة ، الحُمَّى ، الغثيان، ويبدأ ظهور أعراض الإصابة بعدوى الشيغيلا عادة بعد يوم أو يومين من التعرض للإصابة بالجرثومة، واحياناً قد يستغرق الأمر أسبوعاً للإصابة بالمرض.

وتستمر الأعراض عامة لمدة خمسة إلى سبعة أيام. وأحياناً قد تستمر لفترات أطول.ويمكن أن تنتقل أيضاً بكتيريا الشيغيلا من خلال الأطعمة الملوثة أو بسبب شرب مياه أو السباحة في مياه ملوَّثة.

وقد تسبب الاصابة بهذه العدوي في عدد من المضاعفات، مثل الجفاف، والحمي الشديدة، ومتلازمة الدم اليورمية وتضخم القولون السمي،والتهاب المفاصل التفاعلي، والإصابة بتجرثم الدم.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"