عادي

جناح الهند يستضيف «أسبوع الفضاء» اليوم

01:06 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن جناح الهند في «إكسبو 2020 دبي» عن جدول أعمال أسبوع الفضاء القادم المُقرّر عقده من 17 أكتوبر 17 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وتنظمه دائرة الفضاء واتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية، وسيشهد مشاركة من شخصيات مرموقة مختلفة في قطاع الفضاء، بما في ذلك منظّمة أبحاث الفضاء الهندية، ودائرة الفضاء، والمركز الوطني الهندي للترويج والترخيص للفضاء (إن سبايس).

لقد أدّت مُهمات الفضاء الهندية الأخيرة والنجاح الذي حقّقه هذا القطاع إلى جعل البلد مركزاً رائداً للفضاء في العالم. يحظى تركيز الدولة على استكشاف الفضاء بدعم من خبراتها التكنولوجية وكفاءتها في مجال التقنيات المتطورة. قامت الهند مؤخراً ببعثات مختلفة مثل تثبيت 104 أقمار صناعية في المدار خلال مهمة واحدة، كما نجحت في إنجاز مهمات معقدة مثل «مانجاليان» بجزء بسيط من كُلفة البعثات المماثلة التي تقودها دول أخرى. تماشياً مع هذه الإنجازات، سيعقد أسبوع الفضاء في إكسبو 2020 دبي جلسات حول مستقبل المشاركة والتعاون الدولي في قطاع الفضاء.

ستترأس الجلسات شخصيّات بارزة في قطاع الفضاء في الهند، مثل الدكتور ك. سيفان، رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية، سكرتير دائرة الفضاء في الحكومة الهندية، والدكتور باوان جوينكا، المركز الوطني الهندي للترويج والترخيص للفضاء (إن سبايس)، والدكتور أوماماهيسواران، سكرتير العلوم في منظمة أبحاث الفضاء الهندية.

ستتخلّل الجلسة الخاصة مستقبل المشاركة والتعاون الدولي في قطاع الفضاء مناقشات حول استكشاف الفضاء، والتعاون الدولي للبحث والتطوير المشترك الذي يؤدي إلى مجالات بحث متعددة في مهمة واحدة بنفس الكُلفة.

ستكون الجلسة الخاصة ببناء القدرات وفرص البحث أساسية في معالجة الأسئلة المتعلقة بمجالات التركيز على البحث في قطاع الفضاء، والتحديات في مجال الفضاء وبناء القدرات بالتعاون مع الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"