عادي
الشركة الأمريكية ترصد عمليات الهدر وتسريبات الطاقة والمياه

«مايكروسوفت»: «جيتكس» موطن للابتكار ومنصة للإبداع

19:52 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: حمدي سعد

أكدت مايكروسوفت من خلال مشاركتها في معرض جيتكس للتقنية، على مضيها قدماً نحو رؤيتها الرامية إلى تحقيق مستقبل أكثر استدامة بما يتماشى مع الأجندة الوطنية 2030 لحكومة الإمارات.

وقد شاركت الشركة في معرض جيتكس لهذا العام تحت شعار «معاً نخلُق مُستقبلاً رقمياً أكثر ازدهاراً»، مع التأكيد على التزامها الراسخ تجاه دولة الإمارات وحكومتها وشعبها، وسلطت مايكروسوفت الضوء في هذه النسخة على الجيل التالي من حلول المدن الذكية، والتي ستمكن الدولة من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأكد سيد حشيش المدير العام لمايكروسوفت الإمارات على أن جيتكس يعد موطناً للابتكار ومنصة حاضنة للإبداع على صعيد المنطقة، مشيراً إلى أنه المكان الأمثل الذي يجتمع فيه الجميع للحصول على الإلهام والاستماع إلى الإنجازات التكنولوجية الكبيرة القادمة. كما ذكر سيد حشيش في حديثه أن مايكروسوفت تسعى باستمرار إلى إيجاد حلول لمعالجة أكثر التحديات إلحاحاً في عصرنا، منوهاً بأن الشركة كثفت من هذا المنطلق جهودها لتعرض خلال هذا العام إحدى أبرز تجاربها التي تُعنى بجعل المدن الذكية جزءاً من حل تحديات المناخ، وذلك بما يضمن خلق مستقبل أكثر استدامة.

وفي إطار مساهمات الشركة في حلول المدن الذكية وشؤون الاستدامة، عقدت مايكروسوفت شراكة مع كل من «Schneider Electric» و«AVEA» لدعم رؤية دبي للاستدامة، حيث يوضح الحل الذي توفره مايكروسوفت في هذا المجال كيف يمكن لتقنيات إنترنت الأشياء والتحليلات المتقدمة والذكاء الاصطناعي أن تجتمع معاً لإنشاء لوحة معلومات مخصصة للمدن الذكية، يمكنها توفير رؤى ومعلومات واضحة حول الجوانب الحيوية لموارد وخدمات المدن خلال الوقت الفعلي، مثل استهلاك المياه والكهرباء وإدارة حركة المرور وجودة الهواء وغير ذلك الكثير.

كما سيتيح هذا الحل للقادة إمكانية الاستفادة من هذه الرؤى واستخدامها في حل أبرز المشكلات خلال الوقت الفعلي، وكذلك اتخاذ أفضل القرارات الاستراتيجية بطريقة استباقية تمكنهم من معالجة العديد من التحديات. بالإضافة إلى ذلك يمكن لهذه الحلول المقدمة ترجمة هذه الرؤى إلى استراتيجيات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، وذلك من خلال تعقب المؤشرات الرئيسية لتقييم الأداء المتعلق بشؤون الاستدامة، ومساعدة مدن مثل دبي على تحقيق أهداف الاستدامة على النحو المنصوص عليه في استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

استهلاك الطاقة

وقال إحسان عنبتاوي، الرئيس التنفيذي للعمليات في «مايكروسوفت» الإمارات: إن الأنظمة الجديدة سترشد بصورة كبيرة استهلاك الطاقة والانبعاثات الناتجة عنها، إضافة لوضع حلول ترصد عمليات الهدر وتسريبات الطاقة والمياه بالبنايات والتنبؤ بحدوث المشكلات في الأنظمة من خلال رصد ودراسة وتحليل البنايات عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف عنبتاوي، تأتي أهمية تحويل البنايات للأنظمة المستدامة عقب التحديات التي تمثلها الانبعاثات الناجمة عن البنايات والتي أوضحتها دراسات مسحية حديثة أكدت على أن نسبة 40% من الانبعاثات الكربونية بالعالم تنتج عن البنايات السكنية والتجارية عبر استخدامات الطاقة.

وأوضح أن الأنظمة الذكية للاستدامة ستتضمن كذلك إنشاء لوحات ذكية مختصة تعمل كحاسبة للانبعاثات الحرارية عن كل بناية والمعايير الإرشادية لتخفيض تلك الانبعاثات وتحديد الحدود الآمنة أو المرتفعة لها في كل بناية وفق منظمة علمية ذكية وبما يعطي المجال للمختصين القائمين على تلك البنايات لاتخاذ الإجراءات المناسبة خلال وقت مبكر لتجنب تزايد نسب الانبعاثات.

وأوضح أن مايكروسوفت عقدت شراكات مع شركتي «شنايدر إليكتريك»، و«افيا» لاستخدام الأنظمة التي تدعم رؤية دبي للاستدامة، حيث تمكن الحلول التي توفرها «مايكروسوفت» في هذا المجال بتقنيات إنترنت الأشياء والتحليلات المتقدمة والذكاء الاصطناعي من إنشاء لوحة معلومات مخصصة للمدن الذكية، يمكنها توفير رؤى ومعلومات واضحة حول الجوانب الحيوية لموارد وخدمات المدن خلال الوقت الفعلي، مثل استهلاك المياه والكهرباء وإدارة حركة المرور وجودة الهواء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"