عادي

الرئيس التشيكي عاجز عن أداء مهامه.. واستعدادات لنقل سلطاته

22:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة

براغ - أ.ف.ب

أعلن رئيس مجلس الشيوخ التشيكي، الاثنين، أن رئيس البلاد ميلوس زيمان عاجز عن أداء مهامه، بسبب وضعه الصحي، ويتعين على البرلمان الاستعداد للتصويت على نقل سلطاته وفق الدستور.

وقال ميلوس فيسترسيل مستشهداً برد المستشفى الخطي على طلب مجلس الشيوخ: «يؤكد المستشفى العسكري الجامعي أن الرئيس ميلوس زيمان عاجز عن أداء مهامه بسبب حالته الصحية».

ونقل زيمان (77 عاماً) إلى المستشفى في 10 تشرين الأول/ أكتوبر غداة الانتخابات التشريعية. والرئيس مكلف دستورياً تعيين رئيس الحكومة الجديد، ويعرقل غيابه نتيجة هذه الانتخابات التي شهدت هزيمة رئيس الوزراء المنتهية ولايته الملياردير الشعبوي أندريه بابيس، بفارق ضئيل أمام ائتلافين جمعا خمسة أحزاب ليبرالية ووسطية ويمينية.

وأضاف رئيس مجلس الشيوخ: «نظراً لطبيعة مرضه فإن التكهن بشأن حالته الصحية على المدى الطويل غير مؤكد». وأضاف إن «احتمال استئناف مهامه في الأسابيع المقبلة مستبعد». وقال فيسترسيل: إن الوقت قد حان «لمناقشة متى وكيف سيتم تفعيل المادة 66 من الدستور» والتي تسمح للبرلمان بإعلان أن الرئيس «غير قادر على أداء مهامه» ونقل صلاحياته إلى رئيس الوزراء المنتهية ولايته ورئيس مجلس النواب في البرلمان الجديد، الذي سيعين رئيس الحكومة المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"