عادي

العراق يكشف تفاصيل اعترافات المسؤول عن تفجير الكرادة

20:57 مساء
قراءة دقيقتين

بغداد - واع

كشف جهاز المخابرات الوطني العراقي، الاثنين، عن اعترافات لغزوان الزوبعي المسؤول عن تفجير الكرادة الإرهابي عام 2016، من بينها ارتكاب جرائم في الموصل تحت ما يسمى بـ«جيش العسرة»، مشيراً إلى أن الزوبعي تنقل بين عدد من الدول قبل إلقاء القبض عليه وجلبه إلى بغداد.

وذكر الجهاز، أنه تمكّن بإشراف مباشر من القائد العام للقوات المسلحة، من اعتقال أحد رؤوس الإرهاب «التي أوغلت بدماء العراقيين في جرائم متعددة أبرزها جريمة مجمع الليث التجاري في منطقة الكرادة بتاريخ (3يوليو/ تموز 2016)، المدعو غزوان علي حسين راشد الزوبعي، والمكنى أبو عبيدة بغداد».

وأضاف: «باشر جهاز المخابرات منذ ذلك الوقت بجمع المعلومات وتحليلها وصولاً إلى المسؤول المباشر عنها المدعو أبو عبيدة بغداد، الذي تبين أنه يتنقل بين عدة دول، وبعملية مخابراتية معقدة تمكنت القوات الأمنية من إلقاء القبض على المتهم خارج العراق، واقتياده إلى بغداد».

وتابع الجهاز أن «المتهم اعترف خلال التحقيق بارتكابه سلسلة من العمليات الإرهابية التي أودت بحياة العراقيين منذ انتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي، من بينها عمليات إرهابية نُفّذت في مدينة الموصل التي عمل فيها تحت ما يسمى جيش العسرة، قبل أن ينتقل إلى بغداد؛ ليختص بالتخطيط لعدة عمليات إرهابية، وتجهيز العجلات المفخخة ونقلها من مناطق قريبة من جبل حمرين إلى بغداد».

وبين أنه «قد أدلى المتهم باعترافات كاملة حول تجهيز ونقل الإرهابي أبو مها العراقي في عجلة نوع "ستاراكس" ثم تفجيرها في مجمع الليث التجاري في منطقة الكرادة بتاريخ (3يوليو/ تموز 2016)، فضلاً عن قيامه بالتخطيط والتنفيذ لعملية تفجير قرب مول النخيل في بغداد بتاريخ (9 سبتمبر/ أيلول 2016)، وتفجير آخر على السريع الدولي بمنطقة العدوانية، وعملية أخرى في منطقة أبو دشير في (9 مايو/ أيار 2017)، وتفجير عجلة مفخخة أيضاً بالقرب من مثلجات الفقمة بتاريخ (30 مايو/أيار2017)، وتفجير عجلة بالقرب من هيئة التقاعد العامة في اليوم نفسه، واعترف أيضاً بالتخطيط والتنفيذ لعملية استهدفت زوار الإمام الكاظم في مفرق الدورة بتاريخ (2 مايو/أيار 2016)».

وذكر الجهاز أن «المتهم حاول التخفي داخل العراق قبل أن يخرج للتنقل في عدد من الدول الأخرى، لكن جهاز المخابرات استمر بملاحقته إلى حين اعتقاله، وجلبه إلى بغداد ليواجه القصاص العادل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"