قدراتك العقلية بإمكانك زيادتها

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين

يتحدث الأطباء وعلماء النفس عن الحاجة للصحة النفسية والسلامة العقلية. والحقيقة أن مفهوم السلامة النفسية والعقلية قد يغيب عن الكثير من الناس، خاصة عندما نتمتع بالصحة والعافية والحياة المستقرة والخالية من الضغوط، حيث يعتقد على نطاق واسع أن المهم هو الصحة الجسدية وعدم وجود الأمراض.
والصحة الجسدية مهمة بطبيعة الحال، والسواد الأعظم يدرك أثرها وأهميتها، وتبقى الصحة النفسية، وتحديداً سلامة العقل، حقلاً ومجالاً يغيب عن معرفة الكثير من الناس، وإن حصرنا الحديث عن سلامة العقل فإن البعض قد يعتقد أن من يحتاج هذا الحديث عنه هم الذين يعانون  أمراضاً عقلية، أما الآخرون فلا يحتاجون لهذا. وهذا المفهوم خاطئ تماماً، حيث يؤكد علماء النفس أهمية الوعي بأن العقل يتعب ويرهق ويصاب بالوهن وسلامته مهمة والعناية به أيضاً على درجة عالية من الأهمية. قد يفاجأ البعض عندما يعلم أن هناك كماً هائلاً من الدراسات والبحوث التي تناولت سلامة العقل، وعدم إضعافه بممارسات حياتية خاطئة، وليس بالضرورة أن يكون الإنسان على حافة الجنون أو متخلفاً عقلياً حتى ندرك أن عقله يعاني التعب أو الإرهاق أو يعاني سوءاً في التعامل معه.
 حدد علماء الطب النفسي عدة متطلبات يجب على كل واحد منا اتباعها ليحافظ على قوة العقل وسلامته، هذه السلامة التي تقود عقولنا نحو الإبداع والابتكار والتميز والتفكير الخلاق والنشاط. من تلك الحاجات الراحة، ويقصد بها الراحة الذهنية التي تبعد العقل عن الضغط والتفكير المتواصل خاصة بعد يوم مشحون بالعمل والعراك المتواصل وتبادل الآراء التي لا تتوقف.
ويوصي الأطباء بممارسة الرياضة لأن لها أثراً في نشاط العقل، خاصة أن الرياضة تعزز وتسهم في إفراز هرمون يسمى «الأندروفين»، وهو، حسب الأطباء، مسؤول عن المزاج لدى الإنسان، فإن كان يفرز هذا الهرمون بالقدر الكافي فإن المزاج سيتحسن ما ينعكس على مختلف جوانب الحياة الأخرى.
أيضاً يتحدث الأطباء وعلماء المخ والأعصاب عن أهمية التمارين العقلية لأن لها أثراً في تقوية حضوره، ولا تنسَ أن وضع الأهداف وتحديدها من الجوانب المهمة، خاصة إن كنت تقدمها بشكل مبتكر وجديد لعقلك، فضلاً عن هذا يجب أن تبعد نفسك عن التوتر والقلق وأن تتمتع بالإيجابية والتفاؤل، وأن تبتعد عن السلبيات وكل ما يسبب الهم والحزن. قدراتك العقلية بإمكانك أن تزيدها أو تنقصها، وفق وعيك بالطريقة والآلية.
[email protected]
 www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

كاتبة وناشرة إماراتية ومؤلفة لقصص الأطفال وروائية. حصلت على بكالوريوس تربية في الطفولة المبكرة ومرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية، في عام 2011 من جامعة زايد بدبي. قدمت لمكتبة الطفل أكثر من 37 قصة، ومتخصصة في أدب اليافعين

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"