عادي

مستشعر عرق يقيس الجلوكوز بالدم

17:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مستشعر عرق

إعداد: مصطفى الزعبي
طور علماء في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية مستشعراً منخفض الكلفة لقياس مستويات الجلوكوز في الدم من عرق مرتديه، بالوقت الذي يتعين على معظم مرضى السكر فحص مستويات السكر في الدم عن طريق إجراء اختبارات الوخز بالإصبع، أو عن طريق أجهزة استشعار مزروعة تحت الجلد. ومع ذلك، يمكن للمستشعر الجديد القيام بهذه المهمة من خلال التصاقه بسطح جلد المستخدم.
والمستشعر بحجم عملة معدنية بقيمة ربع دولار، وهو مصمم لقياس مستويات الجلوكوز على الرغم من أن تركيزه في العرق يبلغ 1 على 100 من تركيزه في مجرى الدم، إلا أن هناك ارتباطاً ثابتاً بين الاثنين. ويتكون المستشعر من قطب مصنوع من الجرافين ومغطى بسبيكة من النيكل المذهب.
ويعمل الجهاز على سحب العرق من خلال مدخل صغير، ويحمله إلى غرفة موائع جزيئية مملوءة بمحلول قلوي. ويمنع النظام هذا المحلول من الاتصال المباشر بجسم مرتديه وهذا اعتبار مهم، نظراً لأن المحاليل القلوية يمكن أن تلحق الضرر بالجلد.
وتتفاعل جزيئات الجلوكوز الموجودة داخل العرق مع المحلول، مما يؤدي إلى تكوين مركب يتم توجيهه إلى قطب الرغوة. ويتفاعل هذا المركب مع النيكل وينتج إشارة كهربائية. وباستخدام جهاز خارجي أو مدمج لقياس قوة تلك الإشارة، من الممكن التأكد من مستوى الجلوكوز في العرق، وبالتالي في مجرى الدم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"