عادي
91 % تغطية شبكات الجيل الخامس في المناطق المأهولة

850 ألف مشترك بخدمات الهاتف الجيل الخامس من «اتصالات»

22:07 مساء
قراءة 4 دقائق
دبي: حمدي سعد

بلغ عدد المشتركين في خدمات شبكة الجيل الخامس للهواتف المتحركة على شبكة «اتصالات» في الإمارات نحو850 ألف مشترك بنهاية الربع الثالث من 2021، فيما بلغت نسبة تغطية الشبكات للمناطق المأهولة في الدولة 91% في الوقت الذي تخطط فيه الشركة، لتوفير التغطية الكاملة بهذه الشبكات خارج المباني بنسبة 97% خلال2022.

وقال المهندس سعيد الزرعوني، النائب الأول للرئيس لشبكات الهاتف المتحرك في «مجموعة اتصالات» في تصريحات صحفية على هامش «جيتكس جلوبال 2021 أمس، إن عدد المنازل المتصلة بشبكة الألياف الضوئية الخاصة بالشركة على مستوى الإمارات قد بلغ 2.4 مليون منزل، مشيراً إلى أن تفوق شبكة الألياف الضوئية في الدولة أسهم بشكل كبير في دعم استخدام خدمات الجيل الخامس ضمن خدمات الباقات المنزلية.

أفاد سعيد الزرعوني بأن الشركة استهدفت تحقيق التوازن بين كثافة وجودة الاتصال بشبكة الجيل الخامس في المدن الرئيسية وفي الأماكن ذات الكثافة السكانية المرتفعة والمناطق المزدحمة مثل المراكز التجارية والمناسبات الضخمة التي تتطلب كثافة اتصال عالية.

وأشار الزرعوني إلى أن شبكة الجيل الخامس باتت شرياناً رئيسياً للتقنيات والحلول العصرية وشريكاً موثوقاً لأحدث الخدمات التي ستحدث تغييرات جذرية في مفاهيم الاتصال والتنقل الذكي والرعاية الصحية الذكية والتجارة الذكية والمدينة الذكية والتعليم وغيرها داخل الإمارات وفي العالم.

وأوضح الزرعوني أن الشركة استهدفت تحقيق التوازن بين كثافة وجودة الاتصال بشبكة الجيل الخامس في المدن الرئيسية وفي الأماكن ذات الكثافة السكانية المرتفعة والمناطق المزدحمة، مثل المراكز التجارية والمناسبات الضخمة التي تتطلب كثافة اتصال عالية.

ولفت إلى جهود «اتصالات» وسعيها لتقديم نماذج جديدة ستغير ملامح قطاع النقل التقليدي مثل السيارات ذاتية القيادة وطائرات الدرون المدعمة بتقنية شبكة الجيل الخامس، والتي يمكنها إيصال لغاية 3 طرود في الرحلة الواحدة، بالإضافة إلى الروبوتات المساعدة التي تعمل عن بُعد في مختلف بيئات العمل مثل الأماكن الخطرة بفضل زمن الاستجابة المنخفض للغاية للشبكة، وهو ما وضح من المشاركة الكبيرة من هذا القطاع خلال جيتكس هذا العام.

وأكد الزرعوني أن البنية التحتية التي ضخت فيها «اتصالات» استثمارات ضخمة على مدار 45 عاماً، أتاحت للمؤسسات الحكومية وقطاع الأعمال والأفراد مفاهيم وأدوات وحلول التحول الرقمي، وكانت رؤية القيادة الرشيدة والحكومة في أن تستمر«اتصالات» في ضخ هذا الكم الهائل من الاستثمارات للحفاظ على صدارة الدولة للمراتب العليا في قطاع الاتصالات الإقليمي وحتى العالمي.

وأرجع الزرعوني نسب التغطية السكانية لشبكات الجيل الخامس في الدولة إلى النمو الكبير في أعداد المشتركين بشبكات الجيل الخامس خلال الآونة الأخيرة، وإلى عوامل عدة من أهمها انتشار الهواتف الداعمة لخدمات الجيل الخامس والتي ساهمت في دعم عدد المشتركين بالخدمة، إضافة إلى انتشار الوعي حول أهمية هذه التقنية، وتوجه فئات مختلفة من المستهلكين لاستخدامها لما لها من ميزات متطورة أهمها سرعات التحميل العالية بزمن استجابة منخفض للغاية.

وأكد الزرعوني أن تفوق شبكة الألياف الضوئية في الدولة، أسهم بشكل كبير في دعم استخدام خدمات الجيل الخامس ضمن خدمات الباقات المنزلية، حيث وصلت نسبة شبكات الألياف الضوئية الموصولة بالمنازل 99.83%. وقال: وصلت قاعدة مشتركي «اتصالات» في الدولة خلال النصف الأول من عام 2021 إلى 12.1 مليون مشترك، بأكثر من 11400 موقع إرسال للشبكات.

وأضاف الزرعوني: بلغت نسب التغطية في الدولة للجيل الرابع المتطور بسرعة تحميل لغاية 450 ميجابت في الثانية، وسرعة الجيل الخامس 2.2 جيجابت في الثانية، باستخدام أجهزة هواتف الجيل الخامس.

وأشار الزرعوني إلى أن نسبة بيانات الجيل الخامس في موقع «اكسبو 2020 دبي» تجاوزت ال 40% من حركة البيانات في الموقع وبسرعة تتجاوز 3 جيجابت في الثانية وتتمتع بنسبة كمون منخفضة للغاية وهو رقم عالمي مميز.

خوارزميات الذكاء الاصطناعي

من جانبه قال المهندس محمود البناي نائب الرئيس لشبكة الجيل الخامس، إن دولة الإمارات تعد من أوائل دول العالم في دمج واستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في شبكات الجيل الخامس، وذلك منذ بدء عمليات بناء الشبكات عام 2015.

وأكد أن البنية التحتية التي ضخت فيها «اتصالات» استثمارات ضخمة أتاحت للمؤسسات الحكومية وقطاع الأعمال والأفراد مفاهيم وأدوات وحلول التحول الرقمي، تتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة والحكومة في أن تستمر «اتصالات» في ضخ هذا الكم الهائل من الاستثمارات، للحفاظ على صدارة الدولة للمراتب العليا في قطاع الاتصالات الإقليمي وحتى العالمي.

تسخير التقنية لتمكين قطاع التجزئة

1

تستعرض «اتصالات» في معرض جيتكس 2021 أبرز الملامح المستقبلية لقطاع البيع بالتجزئة من خلال مجموعة متنوعة من الحلول المبتكرة، تتيح تحويل التجارب التقليدية في القطاع إلى نماذج رقمية وتمكّن المستهلكين من اختبار أساليب التحول الرقمي.

وتركز الأقسام الرئيسية للبيع بالتجزئة الذكية، على حلول الدفع الذكية في المتاجر ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات، وأنماط الحياة، والأزياء المتصلة، ويقدم الجناح حالات استخدام متقدمة للذكاء الاصطناعي، والتقنيات الحاسوبية، وكيفية دمجها مع خصائص المدفوعات الذكية من «اتصالات» التي أثبتت قدرتها على توفير حلول كاملة وشاملة في هذا المجال مع حلول متطورة مثل الأجهزة القابلة للارتداء وتقنيات التعرف إلى الوجه للمدفوعات.وفي قسم البيع بالتجزئة الذكية، يُتاح لزوّار المعرض مشاهدة عربة التسوق الذكية Caper المدعمة بتقنية الذكاء الاصطناعي، وتجربة التسوق بتقنية الواقع المعززة من خدمة Mojix المبتكرة المزوّدة بلوحة معلومات تحاكي جميع المعاملات، مروراً بحلول القياسات الحيوية من Fujitsu التي تتيح مصادقة الهوية بدون تلامس تماماً، إضافة إلى الخدمة الذكية لدفع المشتريات من Bizerba.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"